آخر الأخبار

نائب خادم الحرمين الشريفين يهنئ رئيس جمهورية الإكوادور بذكرى استقلال بلاده

قرارات وزارية مهام وزارة التربية والتعليم

1436/11/16 العدد ٥٦٦٠, الصفحة ٣

1- تضع الوزارة القواعد والضوابط والإجراءات التي تكفل إلزام جميع المنشآت الخاضعة لإشرافها بتنفيذ تعليمات السلامة وتوفير اشتراطاتها طبقاً للتعليمات الصادرة من المديرية العامة للدفاع المدني ، والعمل على صيانة منشآتها ومتابعتها وتقييمها بشكل دوري.

2- إعداد الخطط التفصيلية للإخلاء في المدارس والمعاهد والمباني التابعة لها والخاضعة لإشرافها ، وفقاً للدليل الإرشادي لإعداد خطط إخلاء المنشآت التعليمية والعامة ، بالتنسيق مع المديرية العامة للدفاع المدني ومراجعتها بصفة دورية.

3- إجراء التجارب الفرضية لإخلاء المدارس والمعاهـد والمبانـي التـابعة لها والخاضعة لإشرافها بالتنسيق مع المديرية العـامة للدفاع المدني بما لا يقل عن تجربتين في كـل عام ، مع تكرار فرضيات الإنذار دون إخلاء ، والإعلان عنها للتعريف المستمر بها ، والقيام بعمليات الإخلاء الفعلي في أوقات الطوارئ .

4- تشكيل فريق عمل في الوزارة والمدارس والمعاهد التابعة لها والخاضعة لإشرافها يـكون أعـضاؤه مـؤهـليـن ومدربيـن عـلى أعـمـال الإطـفـاء والإنـقاذ والإسعـاف والإخلاء وفق ما تقضي به لائـحة مسؤوليات المختص بأعمال السلامة الصادرة في هذا الـشأن.

5- تتولى وزارة التربية والتعليم إعداد البرامج التدريبية اللازمة لتأهيل مسئولي السلامة لديها لإعدادهم كمدربين , ليتولوا تدريب منسوبي الوزارة وفروعها في المناطق على أعمال الدفاع المدني في أوقات الطوارئ (السلامة , الإخلاء, الإيواء, الإغاثة, الإسعاف) وكذلك التدريب على الإسعافات الأولية بالتنسيق مع هيئة الهلال الأحمر السعودي.

6- إدراج مبادئ السلامة والدفاع المدني في مناهج التعليم العام وتعزيزها بما يتلاءم مع احتياجات الفئات العمرية, وتخطيط وتنفيذ البرامج التربوية والتدريبية الداعمة لذلك.

7- إعداد تقرير فني دوري عن مدى سلامة وصلاحية جميع منشآت الوزارة (الحكومية والمستأجرة) من المدارس والمعاهد التابعة لها والخاضعة لإشرافها في مختلف مناطق المملكة ، ومدى توفر متطلبات الدفاع المدني ، على أن يُعِد هذا التقرير لجنة فنية من الجهات ذات الاختصاص.

8- القيام بإخلاء أي مدرسة أو معهد أو منشأة تابعة لها أو خاضعة لإشرافها تثبت عدم صلاحيتها فوراً.

9- التنسيق مع المديرية العامة للدفاع المدني ووزارة الصحة وهيئة الهلال الأحمر السعودي لتحديـد عـدد من المدارس والمباني التابعـة للوزارة والخاضعة لإشـرافـها لتـحـويلهـا إلـى مـراكـز إسـعـاف أو مستشفـيات مـؤقتـة، أو لإيـواء المتضـررين والمنكوبين في حالات الطوارئ.

10- حـصر وتـسـجيـل المواد الكيميائيـة الـخطرة المـوجودة بالمـعامل التـعليمية فـي الـمدارس والـمعـاهـد التابعـة للـوزارة والخاضعـة لإشرافهـا ، مـع وضع قوائم لهذه الـمـواد وتـحـديد كمياتها وأحـجامها وتحديـث بياناتهـا بشكـل دوري ، واتـخـاذ الإجراءات الصحيحة حيال تخزينها ، وفق الأنظمة الصادرة بهذا الشأن.

11- تعـيين منـدوبين من الـوزارة لتمثيلها في مركـز عمليات الدفاع المدني بالمناطق ليقومـوا بتنسيـق كـافــة الـمتطلبات الــتي تقـع ضـمن اختصاصات الوزارة.

12- تنظيـم الاسـتفـادة مـن حـافـلات النـقل الـمدرسي بسائـقيها ,لاستخدامها أثناء عمليات إخلاء المتضررين في حالات الطوارئ.

13- تـوفيـر مـتطـلـبات السـلامـة في وسـائـل النقـل المستـخدمـة بالوزارة ، وتدريـب سائقيها على كيفية التعامل في حالات الطوارئ.

14- تنظيم الاستفادة مـن فـرق الكشافـة في تنفـيـذ أعـمال الدفـاع المدني ( الإطفاء ، الإنقاذ ، الإخـلاء ، الإيواء ، والإسـعاف .... الـخ) في أوقـات الطـوارئ ، تـنسيقـاً مـع المديريـة العامة للدفاع المدني ، وهيئة الهلال الأحمر السعودي.

15- العمل على خلق وترسيخ مفهوم وثقافـة العمل التطوعي بمجالاته المختلفة في المدارس والمعاهـد التعليمية التابعة للوزارة أو المشرفـة عليهـا لتفعيـل مبادئ المبادرة والفعالية الذاتية لدى الطلبة والطالبات وتقديـم المساعدة للآخرين فـي أوقات الطوارئ .

16- عمل صيانة دورية لخـزانات الـمياه فـي مدارس التعليـم ( الـعام والخـاص ) للاستفادة منها في حالات الطوارئ .

17- تقوم الوزارة باتخاذ كافة التدابير اللازمة للاستجابة لأي تحذيرات مـن مخاطر مـحتملـة، وإبلاغ ذلك لـفروع الـوزارة وجميـع الـمنشآت الخـاضعـة لإشرافها في جميع مناطق المملكة وتفعيلها عندما يتطلب الأمر ذلك.

قرارات وزارية - Ministry Decisions وزارة الدفاع