آخر الأخبار

نائب خادم الحرمين الشريفين يهنئ رئيس جمهورية الإكوادور بذكرى استقلال بلاده

لوائح وأنظمة مذكرة تفاهم بين وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في المملكة ووزارة الشؤون الإسلامية في جمهورية المالديف في مجال الشؤون الإسلامية والأوقاف

1438/3/9 العدد 4648, الصفحة 11

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه،أما بعد:

فعملاً بقول الله تعالى: (وتعاونوا على البر والتقوى) الآية، واهتداء بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (المؤمن للمؤمن كالبنيان يشُدُّ بعضه بعضاً).

وإيماناً من وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية، ووزارة الشؤون الإسلامية في جمهورية المالديف (المشار إليهما فيما بعد بالطرفين) بالدور الحضاري الرائد للأمة الإسلامية، وإدراكاً منهما لأهمية التعاون فيما بينهما بما يسهم في التعريف بالإسلام وقيمه السمحة، ويرفع المستوى الثقافي للمسلمين ، ويحفظ لهم هويتهم وكيانهم ، ويعكس ما بينهم من مودة ورحمة وتضامن واجتماع على الحق.

فقد تم التفاهم بينهما- وفقاً للأنظمة والتعليمات المعمول بها في البلدين- على الآتي:

المادة الأولى

يتعاون الطرفان في مجال الدعوة إلى الله تعالى، وإعداد الدعاة وتأهيلهم، والتعريف بالإسلام، وبيان محاسنه، وسماحته ومحاربته للغلو والتطرف، وبيان موقفه من القضايا المعاصرة.

المادة الثانية

يتعاون الطرفان في مجال خدمة القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، طباعة ونشراً وترجمة، وتبادل الخبرات والمعلومات في ذلك.

المادة الثالثة

يشجع الطرفان المشاركة في مسابقات حفظ القرآن الكريم وتجويده التي تقام في البلدين، وتبادل الخبرات في مجال تعليم القرآن الكريم وتحفيظه.

المادة الرابعة

يتبادل الطرفان الأنظمة والتجارب في مجال عمارة المساجد وصيانتها وتأهيل الأئمة والخطباء والمؤذنين، وفق المصالح الشرعية.

المادة الخامسة

يتبادل الطرفان المعلومات والخبرات في مجال الأوقاف واستثمارها.

المادة السادسة

يتعاون الطرفان في مجال إعداد الكتب والبحوث والدراسات الإسلامية، ونشرها وتبادل ترجمتها وتوزيعها على المؤسسات الثقافية والتعليمية في البلدين، وجمع المخطوطات وحفظها وفهرستها، وتحقيقها، ونشرها، وتبادل مصوراتها وفهارسها.

المادة السابعة

يشجع الطرفان تبادل الزيارات بين العلماء والدعاة والمختصين في الشؤون الإسلامية والأوقاف والمشاركة في المؤتمرات والندوات الإسلامية التي تقام في كلا البلدين.

المادة الثامنة

1- تدخل هذه المذكرة حيز النفاذ من تاريخ آخر إشعار متبادل عبر القنوات الدبلوماسية يؤكد إنهاء الإجراءات النظامية في كلا البلدين للتصديق عليها.

2- تظل هذه المذكرة سارية المفعول ما لم يبلغ أحد الطرفين الطرف الآخر كتابة برغبته في تعديلها أو إنهائهـا قبل موعد التعديل أو الإنهاء بستة أشهر على الأقل، وعند تعديلها، أو إلغائها، يستمر العمل في تنفيذ ما اتفق عليه من نشاطات وبرامج مشتركة.

وقعـت هـذه المذكـرة مـن نسخـتين أصليتين باللغـة العربيـة والإنجليـزية في مدينـة (ماليـه) بتاريخ 7-2-1437هـ، الموافق 19-11-2015مـ والنصان متساويان في الحجية.

وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد

في المملكة العربية السعودية

صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ

وزير الشؤون الإسلامية

في جمهورية المالديف

أحمد زياد باقر

لوائح وأنظمة - Rules and Regulations