آخر الأخبار

نائب خادم الحرمين الشريفين يهنئ رئيس جمهورية الإكوادور بذكرى استقلال بلاده

لوائح وأنظمة مذكرة تفاهم في شأن المشاورات السياسية بين وزارة خارجية المملكة ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية جيبوتي

1438/3/23 العدد 4650, الصفحة 10

إن وزارة خارجية المملكة العربية السعودية ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية جيبوتي (المشار إليهما في ما بعد “بالطرفين”) ، انطلاقاً من اهتمامهما بتقوية علاقات الصداقة القائمة بين الشعبين والحكومتين، ورغبة منهما في تطوير علاقات التعاون وتبني تفاهم مشترك بين البلدين، مما يسهم في دعم السلم والأمن الدوليين، وإدراكاً منهما لأهمية عقد مشاورات منتظمة بين البلدين على جميع المستويات فيما يختص بالعلاقات الثنائية وبالقضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك، وتأكيداً على تمسكهما بمبادئ وأهداف ميثاق الأمم المتحدة، فقد توصلاً إلى التفاهم الآتي:

1- يعقد الطرفان اجتماعات فيما بينهما على نحو منتظم لإجراء مشاورات سياسية للنظر في علاقاتهما الثنائية، وتبادل وجهات النظر حولها، وحول القضايا الإقليمية والدولية الأخرى، والتطورات السياسية الدولية، بالإضافة إلى القضايا الأخرى ذات الاهتمام المشترك، وتعزيز الدور الإيجابي الذي تضطلع به منظمة الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الدولية التي تهدف إلى حل النزاعات والمشكلات التي يتعرض لها المجتمع الدولي.

2- يحدد تاريخ المشاورات وجدول أعمالها ومستواها بشكل مسبق عن طريق القنوات الدبلوماسية، ويعقد الطرفان مشاورات بصفة منتظمة بالتناوب في البلدين ما لم يتفقا على خلاف ذلك.

3- يعمل الممثلون الدائمون لكل من المملكة العربية السعودية وجمهورية جيبوتي لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى على تكثيف الاتصالات فيما بينهم بروح التعاون البناء بغرض تنسيق الجهود والتشاور في كل القضايا ذات الاهتمام المشترك.

4- يسعى الطرفان بقدر الإمكان في تنسيق موافقهما إزاء المواضيع المطروحة للنقاش في المؤتمرات الدولية الاعتيادية والطارئة، وذلك بعقد مشاورات في شأنها.

5- ان مذكرة التفاهم هذه لا تنشئ ولايترتب عليها أي حق أو التزام بموجب القانون الدولي بين المملكة العربية السعودية وجمهورية جيبوتي.

6- يجوز تعديل مذكرة التفاهم في أي وقت بموافقة كتابية متبادلة بين الطرفين.

7- تدخل هذه المذكرة حيز النفاذ من تاريخ توقيعها، ويستمر العمل بها مدة خمس سنوات، وتتجدد تلقائيا لمدد مماثلة، ويجوز لأي من الطرفين إنهاء مذكرة التفاهم بإشعار كتابي مسبق -عبر القنوات الدبلوماسية-قبل ستة أشهر من تاريخ الإنهاء.

حررت هذه المذكرة في الرياض يوم الاثنين 13-1-1437هـ الموافق 26 -أكتوبر -2015م من نسخة أصلية باللغة العربية.

عن وزارة خارجية المملكة

العربية السعودية

وكيل وزارة الخارجية للعلاقات الثنائية

د. خالد بن إبراهيم الجندان

عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي

بجمهورية جيبوتي

أمين عام وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي

محمد علي حسين

لوائح وأنظمة - Rules and Regulations