آخر الأخبار

لوائح وأنظمة مذكرة تفاهم بين وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة ولجنة الدولة للتنمية والإصلاح في جمهورية الصين

1438/4/7 العدد 4652, الصفحة 7

إن وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية ولجنة الدولة للتنمية والاصلاح في جمهورية الصين الشعبية (المشار إليهما فيما بعد بـ “الطرفين”).

إدراكاً منهما لأهمية العلوم والتقنية ، وبصفة خاصة تقنية المعلومات والاتصالات ودورها في انعاش وتنمية الاقتصاد الوطني.

واحتراماً لمبادئ المساواة والمصالح المشتركة.

ورغبة في تعميق وتطوير التعاون في مجال الادارة البحثية من خلال قنوات تواصل رفيعة المستوى.

وبالنظر إلى التحديات والفرص المتمثلة في بيئة تقنية المعلومات والاتصالات التي تشهد تغيرات متلاحقة، بما في ذلك التطور والتحول الرقمي المتسارع.

فقد اتفقتا على ما يلي:-

المادة الأولى

(الهدف من التعاون)

تهدف هذه المذكرة إلى تطوير وتعزيز أوجه التعاون وتبادل الخبرات بين الطرفين في مجال تطبيقات الاتصالات وتقنية المعلومات ، والدفع معاً للأمام لتنمية طريق الحرير للمعلومات بما يحقق المنفعة المتبادلة بين الطرفين.

المادة الثانية

(مجالات التعاون)

تشمل مجالات التعاون بين الطرفين- على سبيل المثال لا الحصر- ما يأتي:-

1- استخدام التطبيقات الحديثة للاتصالات وتقنية المعلومات في مجالات المدن الذكية، وشبكات الطاقة الذكية، ومجالات الطب عن بعد، والتعليم الالكتروني.

2-المجالات المتعلقة بالاتصالات وتقنية المعلومات، مثل شبكات الانترنت (النطاق العريض)، خدمات الأقمار الصناعية، الأمن الإلكتروني ، المحتوى الرقمي، الحوسبة السحابية.

3- تنمية التعاون الاقتصادي بين الطرفين ودعمه، عن طريق إنشاء مشروع طريق الحرير عبر الانترنت للتجارة الإلكترونية بين البلدين، والاختيار المتبادل لمدينتين في كلا الجانبين للتعاون في مجال التجارة الإلكترونية، بالإضافة إلى دعم التعاون في مجالات أخرى مثل بناء المنصات والتبادل التقني.

4- تنمية الموارد البشرية في مجالات الاتصالات وتقنية المعلومات.

5- أي شكل آخر من أشكال التعاون يتم الاتفاق عليه بين الطرفين في نطاق مجالات هذه المذكرة.

المادة الثالثة

(أساليب التنفيذ والمسؤولية)

يمكن تحقيق التعاون بين الطرفين في المجالات الواردة في المادة (الثانية) عبر الأساليب الآتية:-

1- التعاون بين الطرفين في مجال التدريب والتعليم، وتبادل الخبرات بهدف تأهيل الموارد البشرية في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات.

2- دعم التعاون بين الطرفين في المؤسسات ذات الصلة، مثل الاتحاد الدولي للاتصالات، والجامعات والشركات.

3- من أجل تسهيل تنفيذ أعمال التعاون المشترك المنصوص عليها في هذه المذكرة، يعين الجانب السعودي والإدارة العامة للتعاون والتمثيل الدولي بوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية، ويعين الجانب الصيني قسم صناعة التقنية العالية بلجنة الدولة للتنمية والاصلاح ، بوصفهما منفذين متعاونين.

4- من أجل التنسيق في المجالات ذات العلاقة بهذه المذكرة، يعين الجانب السعودي والإدارة العامة للتعاون والتمثيل الدولي بوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية، ويعين الجانب الصيني مكتب التعاون الدولي في أكاديمية بحوث الاقتصاد الكلي، بوصفهما منسقين متعاونين.

5- تنفذ أحكام هذه المذكرة وفقا للتشريعات في كلا البلدين، ووفقاً لمبدأ المعاملة بالمثل، وبما ينسجم مع حقوق الملكية الفكرية التي تقرها الاتفاقيات الدولية التي يكون كل من البلدين طرفاً فيها.

6- تنفيذ هذه المذكرة وفق الموارد المتاحة لكل طرف.

7- يتحمل كل طرف النفقات المترتبة على تنفيذ ما يخصه من أحكام هذه المذكرة وفقاً للآلية التي يتفقان الطرفان فيها.

المادة الرابعة

(الخصوصية وتسوية المنازعات)

1- لا يجوز إفشاء أو نقل أي معلومة سرية حصل عليها أي طرف من الآخر في إطار هذه المذكرة إلى طرف ثالث إلا بعد موافقة كتابية من الطرف الذي قدمها.

2- أي خلاف ينشأ بين الطرفين في شأن تفسير هذه المذكرة أو تطبيقها يسوى وديا من خلال التشاور والتفاوض دون اللجوء لأي طرف ثالث أو لأي محكمة أو هيئة دولية.

المادة الخامسة

(شروط وأحكام أخرى)

1- يجوز تعديل بنود هذه المذكرة بموافقة الطرفين الكتابية، ووفقا للإجراءات النظامية اللازمة لذلك في البلدين.

2- تدخل هذه المذكرة حيز النفاذ بعد (ثلاثين) يوما من تاريخ آخر إشعار متبادل بين الطرفين- عبر القنوات الدبلوماسية- يؤكد استكمال الإجراءات اللازمة للموافقة عليها.

3- تظل هذه المذكرة سارية المفعول لمدة خمس سنوات اعتبارا من دخولها حيز النفاذ، وتتجدد تلقائيا لمدة أو مدد مماثلة، ما لم يبد أحد الطرفين- كتابة - رغبته في إنهائها أو عدم تجديدها، وذلك قبل تاريخ انتهائها بستة أشهر على الأقل.

4- لا يخل إنهاء هذه المذكرة أو إلغاؤها بالبرامج أو الأعمال التي نشأت في ظلها ولم تنجز بعد، ما لم يتفق الطرفان على خلاف ذلك.

حررت هذه المذكرة في مدينة الرياض بتاريخ 9-4-1437هـ الموافق بتاريخ 19-1-2016م من نسختين أصليتين باللغات (العربية والانجليزية والصينية) والنصوص الثلاثة متساوية في الحجية، وفي حال الاختلاف ، فإن النص الإنجليزي هو المرجع.

عن وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات المملكة العربية السعودية

محمد بن إبراهيم السويل

وزير الاتصالات وتقنية المعلومات

عن لجنة الدولة للتنمية والإصلاح جمهورية الصين الشعبية

شو شاوشي

رئيس لجنة الدولة للتنمية والإصلاح

لوائح وأنظمة - Rules and Regulations