آخر الأخبار

لوائح وأنظمة مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في المملكة وإدارة التراث الثقافي في جمهورية الصين الشعبية للتعاون والتبادل المعرفي في مجال التراث الثقافي

1438/5/5 العدد 4656, الصفحة 05

إن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في المملكة العربية السعودية، وإدارة التراث الثقافي في جمهورية الصين الشعبية (المشار إليهما فيما بعد بالطرفين).

استلهاما منهما لروابط الصداقة الطويلة والاحترام المتبادل بين حكومتي وشعبي البلدين، ورغبة منهما في تنمية التعاون في مجال التراث الثقافي، وتعزيز التفاهم والصداقة بين بلديهما.

وبناءً على التوجيهات المستقبلية والمصالح المشتركة بين الطرفين، وتأكيداً لها، ووفقاً للإمكانات المتاحة.

قد اتفقا على ما يأتي:

المادة الأولى

تهدف هذه المذكرة إلى تعزيز أوجه التعاون والتبادل المعرفي بين الطرفين في مجال التراث الثقافي، وشمل هذه التعاون ـ على سبيل المثال لا الحصر - المجالات الآتية:

1- تبادل الخبراء والمدراء في مجال التراث الثقافي ، ويشمل ذلك تبادل الزيارات والمعلومات وعقد الدورات التدريبية المشتركة.

2- دعم تشجيع أعمال ترميم وحماية التراث الثقافي في البلدين، وإدارتها ومراقبتها.

3- تبادل المعرفة والتجارب في مجالات الأرشفة، والجرد، والعرض، وأنظمة الحراسة الأمنية، وتنظيم المعارض، وتقنيات عرض المجموعات المتحفية.

4- ترشيح المواقع التراثية لقائمة التراث العالمي.

5- مكافحة تهريب الآثار والممتلكات الثقافية بموجب اتفاقية اليونسكو 1970 بشأن التدابير الواجب اتخاذها لحظر ومنع استيراد ونقل ملكية الممتلكات الثقافية.

6- أي مجال آخر في قطاع التراث الثقافي يتفق عليه الطرفان.

المادة الثانية

يتفق الطرفان على تنظيم معرض للقطع الأثرية الخاصة بالمملكة العربية السعودية في جمهورية الصين الشعبية، وآخر للقطع الأثرية الخاصة بجمهورية الصين الشعبية في المملكة العربية السعودية، وذلك في أوقات يتفق عليها الطرفان.

ويكون كل من المتحف الوطني في المملكة العربية السعودية، وART EXHIBITIONS في جمهورية الصين الشعبية، المعينان لتنظيم هذين المعرضين.

المادة الثالثة

يعين كل طرف من يمثله للتنسيق في المجالات ذات العلاقة بهذه المذكرة.

المادة الرابعة

أي خلاف ينشأ بين الطرفين في شأن تفسير هذه المذكرة أو تطبيقها يسوى ودياً بينهما من خلال المباحثات، دون اللجوء إلى أي طرف ثالثا أو إلى أي محكمة أو هيئة دولية.

المادة الخامسة

يجوز تعديل بنود هذه المذكرة بموافقة الطرفين الكتابية ووفقاً للإجراءات النظامية اللازمة لذلك في البلدين.

المادة السادسة

1- تدخل هذه المذكرة حيز النفاذ بعد (ثلاثين) يوماً من تاريخ آخر إشعار متبادل بين الطرفين - عبر القنوات الدبلوماسية - يؤكد استكمال الإجراءات اللازمة للموافقة عليها.

تظل هذه الاتفاقية سارية المفعول لمدة (ثلاث) سنوات اعتباراً من دخولها حيز النفاذ، وتجدد تلقائياً لمدة أو مدد مماثلة ما لم يبد أحد الطرفين - كتابة - رغبته في إنهائها أو عد تجديدها، وذلك من قبل تاريخ انتهائها بـ(ستة) أشهر على الأقل.

حررت هذه المذكرة في مدينة الرياض بتاريخ 9-4-1437هـ الموافق 19-1-2016م من نسختين أصليتين باللغات: العربية والإنجليزية والصينية والنصوص الثلاثة متساوية في الحجية، وفي حال الاختلاف، فإن النص الإنجليزي هو المرجع.

عن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالمملكة العربية السعودية

علي بن ابراهيم الغبان

عن إدارة التراث الثقافي بجمهورية الصين الشعبية

لوائح وأنظمة - Rules and Regulations