آخر الأخبار

لوائح وأنظمة مذكرة تفاهم للتعاون في مجال السياحة بين الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في المملكة ووزارة السياحة بالولايات المتحدة المكسيكية

1438/5/19 العدد 4658, الصفحة 12

ان الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في المملكة العربية السعودية ووزارة السياحة بالولايات المتحدة المكسيكية المتحدة (المشار إليهما فيما بعد بالطرفين)،

ورغبة في تطوير وتعزيز التعاون في مجال السياحة بين البلدين مع الأخذ بعين الاعتبار ان السياحة عامل اقتصادي تنموي حاسم بين البلدين وإذ يضعون في اعتباهما أهمية السياحة باعتبارها عاملاً مؤثراً لتحقيق التنمية الاقتصادية والتفاهم بين البلدين.

وتأكيداً على اهتمامهما في تعزيز التعاون في مجال السياحة وخلق مزايا متبادلة لصالح قطاع السياحة في البلدين.

فقد اتفقا على ما يأتي:

المادة الأولى

الأهداف

تهدف مذكرة التفاهم هذه إلى تطوير وتعزيز التعاون بين الطرفين في مجال السياحة وتشجيع مؤسسات القطاع الخاص على العمل المشترك على أساس المساواة والمصلحة المتبادلة وفقاً للتشريعات الوطنية والالتزامات الدولية الملزمة للطرفين.

المادة الثانية

من أجل تحقيق الأهداف المنصوص عليها في مذكرة التفاهم، على الطرفين القيام بأنشطة التعاون التالية:

أ- تطوير التسويق للسياحة مع التركيز على السياحة الرياضية، والسياحة الثقافية.

ب- الترويج لأهمية السياحة والسفر كمحرك اقتصادي، والمشاركة في المنتديات والمؤتمرات والمعارض والندوات والاجتماعات ذات العلاقة بالسياحة وما يتعلق بها، بالإضافة إلى أي إجراء آخر يمثل إمكانات تنموية للسياحة في أي من البلدين.

ج- تشجيع تبادل الخبرات والمعلومات الاحصائية وغيرها من المعلومات ذات الاهتمام المشترك لقطاعات السياحة في البلدين.

د- الترويج لتطبيق البرامج التدريبية وتدريب طلاب البلدين في قطاع السياحة.

هـ- دعم وتطوير أنشطة وجهود المؤسسات والجمعيات العاملة في مجال السياحة في كلا البلدين من أجل تشجيع قيام الاستثمارات والمشاريع السياحية.

و- تبادل الخبرات في مجالات التخطيط والاستثمار السياحي وتطوير المواقع والمشاريع السياحية.

ز- أي نشاط آخر ومصلحة مشتركة بين الطرفين.

المادة الثالثة

التمويل

يتحمل الطرفان أنشطة التعاون المشار إليها في مذكرة التفاهم بما يتوافق مع الموارد المخصصة لميزانيات كل منها ووفقاً لتوافرها، وتقييم الميزانية وأحكام التشريعات الوطنية لكل منهما.

المادة الرابعة

آلية المتابعة

من أجل متابعة مذكرة التفاهم هذه، على الطرفين تكليف الجهات التالية:

- نيابة عن وزارة السياحية بالولايات المكسيكية المتحدة، وحدة التعاون والشؤون الدولية، و

- نيابة عن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالمملكة العربية السعودية ، إدارة التعاون الدولي.

المادة الخامسة

التعاون متعدد الأطراف

على الطرفين تنسيق التعاون بينهما من خلال مذكرة التفاهم هذه ضمن إطار منظومة الأمم المتحدة للسياحة العالمية وغيرها من المؤسسات الدولية في مجال السياحة التي يكون البلدان طرفين فيها.

المادة السادسة

تسوية النزاعات

أي نزاع ينشأ بين الطرفين بسبب تفسير هذه المذكرة أو تطبيقها يسوى بالطرق الودية بين الطرفين.

المادة السابعة

أحكام نهائية

تدخل هذه المذكرة حيز النفاذ بعد مضي ثلاثين يوماً من تاريخ آخر إشعار متبادل عبر القنوات الدبلوماسية يؤكد انهاء الإجراءات النظامية اللازمة.

مدة هذه المذكرة خمس سنوات تبدأ من تاريخ دخولها حيز النفاذ، وتتجدد تلقائياً لمدة أو مدد مماثلة ما لم يبلغ أي من الطرفين الطرف الآخر- كتابة عبر القنوات الدبلوماسية  برغبته في إنهائها قبل ستة أشهر على الأقل من التاريخ المحدد للإنهاء، وإذا أنهيت تظل أحكامها سارية المفعول بالنسبة إلى البرامج أو المشروعات التي تمت في ظلها أو التي لم ينته من إنجازها ، أو الحقوق التي نشأت في ظلها ولم تسو بعد وفقاً لأحكامها.

يجوز للطرفين الاتفاق على تعديل هذه المذكرة، ويدخل التعديل حيز النفاذ بعد مضى ثلاثين يوماً من تاريخ آخر إشعار متبادل عبر القنوات الدبلوماسية يؤكد إنهاء الإجراءات النظامية اللازمة.

تم توقيع المذكرة بمدية الرياض في يوم الاحد 7 ربيع الثاني 1437هـ الموافق 17 يناير 2016م. حررت هذه المذكرة من نسختين أصليتين باللغات: (العربية ، والإسبانية والإنجليزية) جميع النسخ متساوية الحجية، وفي حال الاختلاف يرجح النص الإنجليزي.

عن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالمملكة العربية السعودية

صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

الرئيس

عن وزارة السياحة بالولايات المكسيكية المتحدة

معالي السيدة/كلوديا رويز مايسو ساليناس

وزير الخارجية

لوائح وأنظمة - Rules and Regulations