13.1 C
Riyadh
الأربعاء, ديسمبر 1, 2021
الرئيسية القرارات لوائح وأنظمة خطة انتقال اختصاص إصدار شهادات المنشأ

خطة انتقال اختصاص إصدار شهادات المنشأ

تقوم وزارة الصناعة والثروة المعدنية بالآتي:

أولاً: تكليف فريق من التقنيين بالوزارة للعمل مع المختصين بنظم الخدمة الإلكترونية لشهادات المنشأ في وزارة التجارة، لممارسة العمل الفعلي وآلية التعامل مع خصائص تلك النظم، وكيفية استيفائها لمتطلبات قواعد المنشأ وشهادات المنشأ وما يستجد عليها من تغيير، وآلية معالجة قواعد البيانات المتعلقة بالمصدرين والمنتجات الوطنية المطلوب تصديرها، وكذلك آلية معالجة ما قد يرد من بلاغات أو تحديات تواجه العملاء، تتعلق بنظم الخدمة الإلكترونية.

ثانياً: تكليف فريق من الوزارة للعمل مع موظفي وزارة التجارة المختصين بشهادات المنشأ (بقطاع خدمة العملاء)، الذين يتولون معالجة طلبات إصدار (شهادات المنشأ) بمختلف أنواعها، وآلية التعامل مع الخصائص التنفيذية للنظم الإلكترونية.

ثالثاً: تحديد نطاق عمل النظم الإلكترونية، الذي سيتم من خلاله تنفيذ أعمال شهادات المنشأ بكافة متطلباتها ولجميع القطاعات الصناعية، والتجارية، والأفراد، المتعلقة بالمنتجات الزراعية والحيوانية وغيرها، وذلك بغرض الوصول إلى الجاهزية المكانية والتقنية، وعمل تجارب مختلفة لمدخلات ومخرجات افتراضية للعمل.

رابعاً: استكمال الإجراءات اللازمة لنقل الاختصاص بجميع مسؤولياته إلى وزارة الصناعة والثروة المعدنية مثل، (تعديل الاسم، والشعار، والأختام، على الشهادات)، وتحديد موعد الإطلاق الفعلي –بعد التنسيق مع وزارة التجارة– لتقوم وزارة الصناعة والثروة المعدنية في ضوء ذلك بالكتابة لوزارة الخارجية؛ لإشعار الدول (ذات العلاقة) بتغيير جهة الاختصاص، وذلك وفقاً لمتطلبات اتفاقيات التجارة الحرة، والأنظمة الاقتصادية ذات العلاقة.

مقالات ذات صلة