9.2 C
Riyadh
الجمعة, يناير 21, 2022
الرئيسية الأخبار تقارير منصة استطلاع طرح 24 مشروعاً عبر منصة "استطلاع" لأخذ المرئيات حولها

طرح 24 مشروعاً عبر منصة “استطلاع” لأخذ المرئيات حولها

تعرض منصة “استطلاع” التابعة للمركز الوطني للتنافسية، حالياً العديد من المشروعات التنظيمية البالغ عددها 24 مشروعاً والتي طرحتها الكثير من الجهات الحكومية ذات الصلة بالشؤون الاقتصادية والتنموية خلال أسبوع، بهدف مشاركة وتمكين العموم والقطاع الخاص، إضافة للجهات الحكومية، من إبداء مرئياتهم وملحوظاتهم على هذه المشروعات قبل إقرارها.

ومن الجهات التي طرحت مشاريعها عبر المنصة: وزارة البيئة والمياه والزراعة، وزارة التجارة، الهيئة العامة للطيران المدني، وزارة الداخلية، والبنك المركزي السعودي، وزارة العدل، والهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع.

 ومن أبرز هذه المشروعات المطروحة هي مشروع “نظام اتفاقيات التوزيع والوكالات التجارية” وقد طرحته وزارة التجارة ويهدف لمعالجة التحديات التي يواجهها نشاط الوكالات التجارية والتوزيع في المملكة، والتوصل لصياغة إطار قانوني فعّال ينظم العلاقة بين أطراف الاتفاقية، ويراعي أسس الشفافية وحفظ حقوق المستهلكين، ويشجع الاستثمارات الأجنبية، وتنتهي فترة الاستطلاع عليه في 27 يناير 2022م.

من جهته طرح البنك المركزي السعودي مشروع “قواعد لتنظيم أعمال شركات إعادة التمويل العقاري”، ويهدف المشروع إلى تطوير قطاع التمويل العقاري ومواكبة التطورات المستجدة بشأنه؛ لتحقيق النمو والاستقرار في السوق الثانوية للتمويل العقاري، وتوفير أفضل السبل للممولين العقاريين لتمويل المستفيدين للسكن، والقيام بدور الوسيط بين قطاع التمويل العقاري ومصادر التمويل الأخرى.  وينتهي الاستطلاع عليه في 26 يناير 2022م.

فيما طرحت الهيئة العامة للطيران المدني “مشروع نظام الطيران المدني” الذي ينتهي الاستطلاع عليه في 25 يناير 2022م، ويهدف إلى تطوير نظام الطيران المدني في المملكة، ليواكب التطورات العالمية، في تطبيق أفضل الممارسات التنظيمية والرقابية والإشرافية الدولية.

وجاء “مشروع تعديل دليل تراخيص الاستيراد” الذي طرحته وزارة التجارة لوضع اشتراطات على السلع المستوردة لتنظيم وضبط عمليات استيراد الخضروات والفواكه للمملكة، وتطوير إجراءات استيرادها بما يكفل حماية حياة وصحة الإنسان، والذي ينتهي الاستطلاع عليه في 3 فبراير 2022م.

 ومن جانبها عرضت وزارة البيئة المياه والزراعة مشروع “تعديل تصدير المنتجات الزراعية المنتجة في الأنظمة المغلقة والحديثة”، لتمكين المستفيد من تصدير منتجاته الزراعية المُنتَجة في أنظمة مغلقة وحديثة، مثل: البيوت المحمية الحديثة، والزراعة المائية، وإنتاج الأسماك في نظم إعادة تدوير المياه المغلقة، وتنتهي فترة الاستطلاع على المشروع في 31 يناير 2022م.

 فيما عرضت وزارة الداخلية “مشروع لائحة الأحكام والعقوبات لمخالفي أنظمة الحج”، وينتهي الاستطلاع بشأنه في 6 فبراير 2022م، ويهدف إلى الحد والتقليل من مخالفي نظام الحج بدون تصريح، والعمل على ردع الفئة المخالفة لتفادي حدوث مشاكل تنظيمية في إدارة وتنظيم الحشود، وكذلك تفادي المشاكل الأمنية لمخالفي أنظمة وتعليمات الحج. 

 يشار إلى أن طرح مشروعات الأنظمة واللوائح وما في حكمها عبر منصة “استطلاع”، يأتي تأكيداً على حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله، على تعزيز الشفافية ونشر ثقافة الاستطلاع لدى الجهات الحكومية والقطاع الخاص والمهتمين والعموم، وإشراكهم في صياغة المشروعات التنظيمية المتعلقة ببيئة الأعمال، وذلك في سبيل الوصول إلى مستهدفات رؤية السعودية 2030، بأن تكون المملكة فـي مصافّ الدول العشر الأكثر تنافسية عالمياً.

مقالات ذات صلة