30 C
Riyadh
الخميس, يونيو 17, 2021
الرئيسية القرارات مذكرات تفاهم مذكرة تفاهم بين المملكة وإندونيسيا في مجال مراقبة وجودة وسلامة المنتجات الغذائية...

مذكرة تفاهم بين المملكة وإندونيسيا في مجال مراقبة وجودة وسلامة المنتجات الغذائية والدوائية

إن الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية وهيئة الغذاء والدواء بجمهورية إندونيسيا (المشار إليهما فيما بعد بالطرفين)؛ بالنظر إلى رغبتهما في توطيد أواصر الصداقة والتعاون بين البلدين، وعزمهما على تعزيز المصالح ذات الاهتمام المشترك في مجال مراقبة جودة وسلامة المنتجات الدوائية (بما في ذلك اللقاحات والمنتجات البيولوجية)، ومستحضرات التجميل، والمكملات الغذائية، والأغذية المصنعة؛ ووفقاً للأنظمة واللوائح السائدة في كلا البلدين، فقد اتفقتا على ما يأتي:


المادة الأولى:
تهدف مذكرة التفاهم هذه إلى فتح وتعزيز آفاق جديدة للتعاون في مجال الرقابة على جودة وسلامة المنتجات الدوائية (بما في ذلك اللقاحات والمنتجات البيولوجية)، ومستحضرات التجميل، والمكملات الغذائية، والأغذية المصنعة.
المادة الثانية:
1- يتعاون الطرفان –بشرط توافر المواد اللازمة– في مجال الأغذية المصنعة – من خلال الآتي:
أ- تبادل المعلومات والخبرات فيما يتعلق بالأنظمة والمعايير والقواعد الخاصة بالتفتيش والتحقيق المطبقة في كلا البلدين.
ب- تبادل الخبرات العلمية في مجال سلامة الأغذية والرقابة عليها، بما في ذلك منظومة التفتيش على الأغذية والاختبارات المعملية.
ج- تبادل الزيارات لتعزيز القدرات في اختبارات فحص الأغذية ونظام إصدار شهادات استيراد الأغذية.
د- تقديم إشعارات بالمعلومات ذات الصلة بالمنتجات الغذائية التي تخضع للتدابير غير الجمركية.
2- يتعاون الطرفان في مجال المنتجات الدوائية، والمنتجات الطبية التقليدية (المنتجات العشبية)، ومستحضرات التجميل، من خلال الآتي:
أ- تبادل المعلومات المتعلقة بالمعايير والقواعد واللوائح.
ب- تبادل المعلومات الخاصة بتقييم فاعلية المنتجات الدوائية وجودتها وسلامتها قبل التسويق وما بعده.
ج- إعداد برامج للتعاون الفني في شأن عمليات التفتيش للتأكد من الالتزام بممارسات التصنيع الجيد والتقييم الدوائي، وغيرها من البرامج الأخرى الخاصة ببناء القدرات.
د- تبادل المعلومات والمعارف الخاصة بتحليل اللقاحات وفسحها.
هـ- تبادل الزيارات لتعزيز القدرات في مجال إجراء الفحوصات المخبرية.
و- تنسيق آليات تبادل المعلومات حول المستحضرات الصيدلانية والتقليدية المغشوشة.
ز- تبادل المعلومات المتعلقة بنتائج الزيارات التفتيشية الخاصة بممارسات التصنيع الجيد بالإضافة إلى نتائج معاينة المراكز المهنية ومراكز التكافؤ الحيوي على النحو الذي قد يطلبه أحد الطرفين.
ح- العمل على تسهيل الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية دخول المنتجات الغذائية والصيدلانية الخاصة بالحجاج والمعتمرين الإندونيسيين إلى المملكة العربية السعودية بعد استيفاء حملات الحج والعمرة الإندونيسية للأحكام والشروط الخاصة بتخليص المنتجات.
ط- تقديم إشعارات بالمعلومات ذات الصلة بالمستحضرات الصيدلانية الخاضعة للتدابير غير الجمركية.
المادة الثالثة:
1- تنفذ أنشطة التعاون المنصوص عليها في هذه المذكرة من خلال ترتيبات محددة يُبرمها الطرفان.
2- في حال استلزم تنفيذ الأنشطة أو البرامج بموجب هذه المذكرة استخدام الموارد الجينية والمعارف التقليدية المقترنة بها، فعلى الطرفين أو مؤسساتهما ذات الصلة إبرام ترتيبات محددة في شأن الوصول إلى الموارد وتقاسم منافعها.
3- إذا دعت الحاجة إلى نقل المواد البحثية خارج إقليم بلد المنشأ، فيجب أن تنقل بموجب اتفاق نقل مواد يبرم بين الطرفين.
المادة الرابعة:
1- يخضع تنفيذ هذه المذكرة لتوفر التمويل والأفراد التابعين لكلا الطرفين.
2- يتحمل كل طرف التكاليف الخاصة به والناشئة من تنفيذ أنشطة التعاون بموجب هذه المذكرة ما لم يتفق الطرفان على غير ذلك كتابة.
3- يتحمل الطرف الذي يطلب المساعدة بموجب هذه المذكرة جميع التكاليف الناتجة عن تقديم الطرف الآخر لهذه المساعدة.
المادة الخامسة:
تعد أي ملكية فكرية ناتجة من تنفيذ هذه المذكرة تعتبر ملكية مشتركة، وتنظم آلية تنفيذها من خلال اتفاق مستقل بين الطرفين.
المادة السادسة:
إذا رغب أي من الطرفين في الإفصاح لأي طرف خارجي عن بيانات ومعلومات سرية ناتجة عن تنفيذ أنشطة التعاون بموجب هذه المذكرة، فعليه الحصول على موافقة مكتوبة مسبقة من الطرف الآخر قبل إفشائها.
المادة السابعة:
أي نزاع ينشأ بين الطرفين فيما يتعلق بتفسير هذه المذكرة وتنفيذها يحل بطريقة ودية من خلال المشاورات والمفاوضات المشتركة فيما بينهما، عبر القنوات الدبلوماسية.
المادة الثامنة:
1- تدخل هذه المذكرة حيز النفاذ من تاريخ آخر إشعار متبادل بين الطرفين –عبر القنوات الدبلوماسية– يؤكد استكمال الإجراءات النظامية الداخلية اللازمة لدخولها حيز النفاذ.
2- مدة هذه المذكرة (ثلاث) سنوات، وتتجدد تلقائياً لمدة أو مدد مماثلة، ما لم يبلغ أحد الطرفين الطرف الآخر كتابة –عبر القنوات الدبلوماسية –برغبته في إنهائها أو عدم تجديدها قبل (ستين) يوماً على الأقل من التاريخ المحدد للإنهاء.
3- يمكن تعديل هذه المذكرة بناء على اتفاق مشترك، وتدخل التعديلات حيز النفاذ وفقاً للإجراء الوارد في الفقرة (1) من هذه المادة.
4- في حال إنهاء العمل بهذه المذكرة تظل أحكامها سارية المفعول بالنسبة إلى البرامج أو الأنشطة أو المشروعات التي لم ينته من إنجازها، أو الحقوق التي نشأت في ظلها ولم تسو بعد وفقاً لأحكامها.
حررت هذه المذكرة في مدينة الرياض بتاريخ 23 /12/ 1441هـ، الموافق 13 /8/ 2020م، وفي مدينة جاكرتا بتاريخ 23 /12/ 1441هـ، الموافق 13 /8/ 2020م، من نسختين أصليتين باللغات: العربية، الإندونيسية، والإنجليزية، والنصوص الثلاثة متساوية في الحجية، وفي حال الاختلاف في التفسير يرجح النص الإنجليزي.

عن هيئة الغذاء والدواء
بجمهورية إندونيسيا
د. بيني كي لوكيتو
رئيس الوكالة

عن الهيئة العامة للغذاء والدواء

بالمملكة العربية السعودية

أ.د. هشام بن سعد الجضعي

الرئيس التنفيذي للهيئة

مقالات ذات صلة