24.1 C
Riyadh
الإثنين, نوفمبر 28, 2022

طرح 7 مشروعات عبر منصة “استطلاع” لأخذ المرئيات حولها

تعرض منصة “استطلاع” التابعة للمركز الوطني للتنافسية، حالياً 7 مشروعات تنظيمية وإجرائية ذات صلة بالشؤون الاقتصادية والتنموية، طرحتها العديد من الجهات الحكومية؛ بهدف تمكين العموم والجهات الحكومية والقطاع الخاص، من إبداء مرئياتهم وملحوظاتهم عليها قبل إقرارها.

تطرح هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات “مشروع تنظيمات تقديم خدمات الاتصالات عبر الشبكات غير الأرضية”، ويهدف المشروع إلى توفير خدمات اتصالات متطورة، وإيجاد المناخ المناسب للمنافسة العادلة والفعالة، وتشجيعها في تقديم خدمات الاتصالات عبر الشبكات غير الأرضية ضمن الترخيص الفئوي العام؛ لتحقيق الوضوح والشفافية في الإجراءات، وذلك من خلال تبني مبدأ “التقنية المحايدة” في الترخيص. وينتهي الاستطلاع على المشروع في 17 يولية 2022م.

الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة طرحت “مشروع اللائحة الفنية للدهانات (الأصباغ) والورنيشات”، وتسعى اللائحة إلى تحديث الملحق رقم (2-أ) قائمة منتجات الدهانات والورنيش والمواصفات القياسية ذات العلاقة، بالإضافة إلى تعديل صياغي على كل من المادة (10) المخالفات والعقوبات، والمادة (12) الأحكام الانتقالية. وينتهي الاستطلاع بتاريخ 22 يولية 2022م.

وتأتي وثيقة “مشروع تنظيمات تسجيل أنظمة الأقمار الصناعية الأجنبية” التي طرحتها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، بهدف تسجيل مزود سعات الأقمار الصناعية، وذلك لأجل تبسيط الإطار التنظيمي وتجنب وضع حواجز لدخول السوق مع ضمان الالتزام القانوني. وينتهي الاستطلاع على الوثيقة بتاريخ 17 يولية 2022م.

من جهتها طرحت وزارة الطاقة “مشروع اشتراطات ممارسة الأنشطة التجارية المتعلقة بالمنتجات البترولية”، ويسعى الدليل ليكون مرجعاً في بيان جميع الاشتراطات والإجراءات المتعلقة بطلب التراخيص والتصاريح. وينتهي الاستطلاع عليه بتاريخ 30 يونية 2022م.

ويأتي طرح مشروعات الأنظمة واللوائح وما في حكمها عبر منصة “استطلاع”، تأكيداً على تعزيز الشفافية في البيئة التشريعية ونشر ثقافة الاستطلاع لدى العموم والجهات الحكومية والقطاع الخاص، وإشراكهم في صياغة المشروعات المتعلقة ببيئة الأعمال، وذلك تحقيقاً لمستهدفات رؤية السعودية 2030، بأن تكون المملكة فـي مصاف الدول العشر الأكثر تنافسية عالمياً.