35.1 C
Riyadh
الثلاثاء, أغسطس 9, 2022

طرح (7) مشروعات عبر منصة “استطلاع” لأخذ المرئيات حولها

تعرض منصة “استطلاع” التابعة للمركز الوطني للتنافسية، حالياً 7 مشروعات تنظيمية وإجرائية ذات صلة بالشؤون الاقتصادية والتنموية، طرحتها العديد من الجهات الحكومية؛ بهدف تمكين العموم والجهات الحكومية والقطاع الخاص، من إبداء مرئياتهم وملحوظاتهم عليها قبل إقرارها.
أول تلك المشروعات طرحته هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات وهو “مشروع تنظيمات استخدام الطيف الترددي لخدمات علوم الفضاء والفلك الراديوي والأرصاد”، الذي يهدف إلى حوكمة استخدام الخدمات الراديوية لعلوم الفضاء والفلك الراديوي والأرصاد، والامتثال لالتزامات لوائح الراديو الصادرة عن الاتحاد الدولي للاتصالات، وينتهي الاستطلاع عليه بتاريخ 7 أغسطس 2022م.
وطرحت الهيئة مشروعاً آخر يتناول “تنظيمات خدمة هواة اللاسلكي”، بهدف نشر الوعي للعموم بخدمة هواة اللاسلكي والتأكيد على أهمية الخدمة وتطبيقاتها المختلفة في اتصالات الطوارئ والتجارب الفنية وغيرها، وينتهي الاستطلاع عليه بتاريخ 7 أغسطس 2022م.
ومن المشروعات الجديدة في المنصة “مشروع سياسة الاندماج والاستحواذ لشركات التأمين الصحي”، الصادر عن مجلس الضمان الصحي، والذي يهدف إلى توضيح آلية اندماج أو استحواذ شركات التأمين الصحي والمتطلبات النظامية للقيام بهذا الإجراء، وينتهي الاستطلاع بتاريخ 1 أغسطس 2022م.
من جهتها طرحت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك مشروعين ينتهي الاستطلاع عليهما بتاريخ 30 يوليو 2022م، الأول “مشروع تعديلات على بعض مواد اللائحة التنفيذية لنظام الضريبة الانتقائية”، ويسعى للسماح بترخيص مستودعات ضريبية إضافية، وتوضيح الإجراءات المتعلقة بالإفصاح الذاتي عن أي ضريبة لم يتم الإفصاح عنها بشكل صحيح من قبل المكلفين الملزمين بسداد الضريبة الانتقائية.
أما المشروع الثاني فيهدف إلى تطبيق جميع الالتزامات الواردة ضمن تعليمات تسعير المعاملات على مكلفي الزكاة، وتوحيد المعاملة بين مكلفي نظام ضريبة الدخل ومكلفي الزكاة، وذلك من خلال “مشروع تعديل تعليمات تسعير المعاملات لتطبيقها على المكلفين الخاضعين للزكاة”.
ويأتي طرح مشروعات الأنظمة واللوائح وما في حكمها عبر منصة “استطلاع”، تأكيداً على تعزيز الشفافية في البيئة التشريعية ونشر ثقافة الاستطلاع لدى العموم والجهات الحكومية والقطاع الخاص، وإشراكهم في صياغة المشروعات المتعلقة ببيئة الأعمال، وذلك تحقيقاً لمستهدفات رؤية السعودية 2030، بأن تكون المملكة فـي مصاف الدول العشر الأكثر تنافسية عالمياً.استطلاع