18.5 C
Riyadh
الإثنين, نوفمبر 28, 2022

الإطار التنظيمي للطاقة المتجددة للاستهلاك الذاتي

الأساس النظامي:
بموجب الصلاحيات الممنوحة لهيئة تنظيم المياه والكهرباء (الهيئة) في المادة الرابعة من نظام الكهرباء الصادر بموجب المرسوم الملكي ذي الرقم (م/44) والتاريخ 16 /5/ 1442هـ، والمادتين الرابعة والخامسة من تنظيم الهيئة الصادر بموجب قرار مجلس الوزراء ذي الرقم (263) والتاريخ 14 /5/ 1442هـ، أصدرت الهيئة هذا الإطار التنظيمي.

1- الأهداف

يهدف هذا الإطار التنظيمي إلى:
‌أ- تحديد المتطلبات التنظيمية الخاصة بمنظومات توليد الطاقة المتجددة للاستهلاك الذاتي المتصلة بالشبكة أو المنظومات غير المتصلة بالشبكة.
‌ب- حماية وتوعية المستهلك فيما يتعلق بمنظومات توليد الطاقة المتجددة للاستهلاك الذاتي.
‌ج- وضع إطار لترتيبات الفوترة لمنظومات توليد الطاقة المتجددة للاستهلاك الذاتي المرتبطة بالشبكة.
‌د- ضمان فعالية وأمان بناء وتركيب وصيانة وتشغيل منظومات توليد الطاقة المتجددة للاستهلاك الذاتي.

2- التعريفات

2-1 يكون للألفاظ والعبارات المعرّفة في نظام الكهرباء أو في اللائحة التنفيذية لنظام الكهرباء المتعلقة بمهام الهيئة المعاني نفسها في هذا الإطار التنظيمي ما لم يتطلب السياق خلاف ذلك.
2-2 يُقصد بالألفاظ والعبارات الآتية المعاني الموضحة أمام كل منها عند استخدامها في هذا الإطار التنظيمي، ما لم يتطلب السياق خلاف ذلك:
الإطار التنظيمي لمنظومات الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة: الإطار التنظيمي الصادر بقرار مجلس إدارة الهيئة ذي الرقم (182) والتاريخ 3 /11/ 1438هـ، وأي تعديلات تجري عليه من وقت لآخر.
كود التوزيع: كود التوزيع الصادر بقرار مجلس إدارة الهيئة رقم (04 /18/ 29) وتاريخ 2 /5/ 1429هـ، وأي تعديلات تجري عليه من وقت لآخر.
كود النقل: الكود السعودي لنقل الكهرباء الصادر بقرار مجلس إدارة الهيئة رقم (3 /16/ 28) وتاريخ 1 /6/ 1428هـ، وأي تعديلات تجري عليه من وقت لآخر.
كود العدادات: متطلبات القياس عند جميع نقاط تبادل الطاقة المنصوص عليها في كود النقل أو كود التوزيع حسب الحال.
مقدم خدمة النقل: المرخص له من قبل الهيئة بمزاولة نشاط نقل الكهرباء.
مقدم خدمة التوزيع: المرخص له من قبل الهيئة بمزاولة نشاط توزيع الكهرباء و/أو البيع بالتجزئة -حسب ما يقتضيه الحال-.
مقدم الخدمة: مقدم خدمة التوزيع أو مقدم خدمة النقل -حسب ما يقتضيه الحال- المسؤول عن استقبال طلب المستهلك المؤهل لربط منظومة توليد الطاقة المتجددة بالشبكة والذي يعمل على التحقق من أن هذه المنظومة قد تم تصميمها وتركيبها وفقاً لأحكام هذا الإطار التنظيمي، وبالنسبة لترتيبات فوترة الاستهلاك الذاتي، فيكون مقدم الخدمة هو مقدم خدمة التوزيع أو المشتري الرئيس -حسب ما يقتضيه الحال-.
منطقة أعمال مقدم خدمة التوزيع: هي المنطقة الجغرافية المرخص لمقدم خدمة التوزيع بمزاولة نشاط توزيع الكهرباء والبيع بالتجزئة فيها.
الشبكة: شبكة الكهرباء التابعة للمرخص له بالنقل أو المرخص له بالتوزيع.
استشاري / مقاول: أي كيان ينفذ أعمال تصميم وفحص وتركيب وصيانة منظومات توليد الطاقة المتجددة للاستهلاك الذاتي.
المستهلك المؤهل: هو إما الشخص الذي يهدف لبناء وتشغيل منظومة توليد الطاقة المتجددة للاستهلاك الذاتي لمنشأته المرتبطة بالشبكة ولديه نقطة التقاء تحقق المتطلبات التنظيمية لهذا الإطار التنظيمي وشروط الربط بين شبكة التوزيع أو شبكة النقل وبين منشأته كما هو محدد في الأكواد المعمول بها والضوابط الواردة في الفقرة (5) من هذا الإطار التنظيمي، أو أي شخص منشأته غير مرتبطة بالشبكة ويهدف لبناء وتشغيل منظومة توليد الطاقة المتجددة للاستهلاك الذاتي لهذه المنشأة. المستهلك المؤهل هو دائماً الكيان المستهلك للكهرباء في هذه المنشأة.
الاستهلاك الذاتي: إنتاج الكهرباء من منظومة توليد الطاقة المتجددة لغرض استهلاكها ذاتياً من قبل المستهلك المؤهل.
صافي الفوترة الافتراضي: إنتاج الكهرباء من منظومة توليد الطاقة المتجددة في موقع مرتبط بشبكة النقل، واستهلاك الكهرباء في موقع آخر مرتبط بشبكة النقل خلال الفترة نفسها من قبل المستهلك المؤهل.
فوترة الاستهلاك الذاتي / صافي الفوترة: تبادل الكهرباء وترتيبات المخالصة المالية بين المستهلك المؤهل ومقدم الخدمة عند نقطة التقاء واحدة في منشأة واحدة أو منشآت متعددة.
المنشأة: أي عقار به منظومة توليد طاقة متجددة لغرض الاستهلاك الذاتي، ويحتوي على نقطة التقاء في حال تشغيل منظومات توليد الطاقة المتجددة بالتوازي مع شبكة التوزيع أو شبكة النقل.
نقطة الالتقاء: نقطة الربط المرتبطة بعداد واحد بين منشأة المستهلك المؤهل وبين شبكة مقدم الخدمة لاستيراد الكهرباء أو تصديرها.
الحمل التعاقدي: مجموع أحمال جميع المعدات الكهربائية المركبة في منشأة المستهلك المؤهل المتعاقد عليها مع مقدم الخدمة.
القدرة المرتبطة القصوى: قدرة التوليد القصوى للتيار المتردد (AC) (يعبر عنها بـ كيلو فولت أمبير أو ميجا فولت أمبير) والتي يسمح بها مقدم الخدمة للعمل بالتوازي مع الشبكة وفقاً لهذا الإطار التنظيمي.
اتفاقية ربط منظومة توليد الطاقة المتجددة: اتفاقية الربط الموقعة بين المستهلك المؤهل ومقدم الخدمة ذات العلاقة بمنظومات توليد الطاقة المتجددة المتصلة بشبكة الكهرباء وتتضمن هذه الاتفاقية أيضاً شروط وأحكام ترتيبات فوترة الاستهلاك الذاتي وتشغيل منظومة توليد الطاقة المتجددة.
المقابل المالي لربط منظومة توليد الطاقة المتجددة: هي التكاليف التي يتعين على المستهلك المؤهل دفعها إلى مقدم الخدمة لربط منظومة توليد الطاقة المتجددة بشبكة الكهرباء التابعة لمقدم الخدمة.
تكاليف استخدام منظومة النقل: المقابل المالي لاستخدام منظومة النقل حسب تكاليف استخدام منظومة النقل المعتمدة من الهيئة.
منظومة توليد الطاقة المتجددة: منظومات توليد الطاقة المتجددة بمعدات تخزين أو بدونها لغرض توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة وتشمل الشمسية (الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة)، والرياح، والنفايات، والوقود الحيوي، والمركبة في منشأة المستهلك المؤهل.
التخزين: تحويل الطاقة الكهربائية إلى شكل طاقة يمكن تخزينه، ويمكن إعادة تحويلها إلى طاقة كهربائية.
الطاقة الشمسية المركزة: تقنية تركيز طاقة الشمس من أجل تشغيل توربينات البخار التقليدية أو المحركات التي تولد الكهرباء.
كهروضوئي: وصف لعملية توليد الكهرباء بواسطة تأثير الفولتية الضوئية، أي الظاهرة الفيزيائية الأساسية التي ينتج عنها فرق جهد بواسطة امتصاص الفوتونات.
الرياح أو طاقة الرياح: إنتاج الكهرباء من حركة الهواء وتحويلها إلى طاقة كهربائية باستخدام توربينات الرياح أو أنظمة تحويل طاقة الرياح.
النفايات إلى طاقة: إنتاج الكهرباء و/أو الحرارة من معالجة النفايات أو الوقود من النفايات.
الوقود الحيوي: مادة عضوية تُنتج من النباتات والحيوانات.
منظومة توليد الطاقة المتجددة غير المرتبطة بالشبكة: منظومة توليد الطاقة المتجددة التي تمد التركيبات الكهربائية أو الشبكة الكهربائية بالكهرباء دون وجود أي نقطة التقاء بالشبكة.
منظومة توليد الطاقة المتجددة المرتبطة بالشبكة: منظومة توليد الطاقة المتجددة التي تمد التركيبات الكهربائية أو الشبكة الكهربائية بالكهرباء وتكون مرتبطة بالشبكة في نقطة التقاء.
السنة: سنة ميلادية.

3- النطاق والتطبيق

3 -1 يُطبق هذا الإطار التنظيمي على جميع تقنيات منظومات توليد الطاقة المتجددة لأي قدرة تتجاوز (1) كيلوواط والتي يتم استخدامها لأغراض الاستهلاك الذاتي في المملكة العربية السعودية، باستثناء ما هو منصوص عليه في الفقرة (3-3).
3 -2 يُطبق هذا الإطار التنظيمي على مقدمي الخدمة، والمستهلكين المؤهلين، وأي كيان آخر ذي علاقة بـ:
‌أ- ربط منظومات توليد الطاقة المتجددة بالشبكة.
‌ب- تطوير وتشغيل منظومات توليد الطاقة المتجددة.
3 -3 لا يطبق هذا الإطار التنظيمي على منظومات الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة التي لا تتجاوز قدرتها (2) ميجا واط، والتي ينطبق عليها الإطار التنظيمي لمنظومات الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة.
3 -4 فقط التطبيقات الموضحة في الملحق (4) هي التطبيقات المسموح بها والتي يطبق عليها هذا الإطار التنظيمي.

4. أحكام عامة

4-1 الهيئة هي المرجع النهائي في تفسير أي نص أو حكم وارد في هذا الإطار التنظيمي أو حين وقوع تعارض بينه وبين أي وثائق تنظيمية أخرى.
2-4 يخضع توليد الكهرباء من منظومات توليد الطاقة المتجددة للاستهلاك الذاتي للترخيص وفقاً لأحكام نظام الكهرباء ولأحكام اللائحة التنفيذية لنظام الكهرباء المتعلقة بمهام الهيئة، ولأحكام وثيقة قواعد وإجراءات الرخص.
3-4 يجب على مقدم الخدمة ما يلي:
‌أ- الالتزام بجميع الأنظمة واللوائح النافذة والتقيد بالمعايير والأكواد الفنية المعتمدة، وأي متطلبات تنظيمية أخرى ذات علاقة تعتمدها الهيئة.
‌ب- ضمان جميع حقوق المستهلك المؤهل الواردة في هذا الإطار التنظيمي والأنظمة واللوائح ذات العلاقة.
4-4 يجب على مقدم الخدمة استلام طلبات المستهلكين لربط منظومات الطاقة المتجددة لغرض الاستهلاك الذاتي من غير تمييز وعلى أساس من يتقدم أولاً يخدم أولاً.
5-4 يلتزم المستهلك المؤهل بجميع الأنظمة واللوائح النافذة وأي متطلبات نظامية أو تنظيمية أخرى ذات علاقة.
6-4 يجب على المستهلك المؤهل التأكد دائماً من أن منظومات توليد الطاقة المتجددة العائدة إليه متوافقة مع أحكام هذا الإطار التنظيمي، ويجب عليه أيضاً التأكد من توافقها مع متطلبات كود التوزيع، وكود النقل حسبما هو مطبق، وأي معيار وكود فني آخر معمول به، ويجب إشعار مقدم الخدمة فوراً بأي تعديل مخطط إجراؤه على القدرات الفنية لمنظومات توليد الطاقة المتجددة أو الحوادث أو الإخفاقات، والتي من الممكن أن تؤثر مؤقتاً أو بشكل دائم على عملية الالتزام.
7-4 يجب على مقدمي الخدمة التنسيق مع الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة للتأكد من استخدام معدات منظومة توليد طاقة متجددة معتمدة أينما كان ذلك منطبقاً.
8-4 يجب على المستهلك المؤهل التأكد من وجود مقاول/ استشاري لتنفيذ الصيانة الروتينية لمنظومة توليد الطاقة المتجددة.
9-4 عند وجود شكوى أو نزاع في أي موضوع يتعلق بهذا الإطار التنظيمي أو تنفيذه، فيحق للكيان المتأثر تقديم شكوى لدى مقدم الخدمة، وفقاً لإجراءات الرد ومعالجة شكاوى المستهلكين المعتمدة من الهيئة، والموضحة على موقع الهيئة الرسمي، وإذا لم يتم التوصل إلى حل مرضٍ لهذه الشكوى أو النزاع أو لم تعالج من قبل مقدم الخدمة وفق الإجراءات المعتمدة للشكوى أو النزاع من خلال هذه الإجراءات، فيحق للمستهلك المؤهل أن يتقدم بشكواه إلى الهيئة للبت فيها.
5. المستهلك المؤهل وقدرة منظومة توليد الطاقة المتجددة
1-5 يجب على أي مستهلك يرغب في تركيب منظومة توليد الطاقة المتجددة لأغراض الاستهلاك الذاتي استيفاء المتطلبات التالية حتى يكون مستهلكاً مؤهلاً:
‌أ- أن يمتلك المستهلك أو أن يحمل حق الحيازة القانونية للمنشأة التي سيتم اقتراح تركيب منظومة توليد الطاقة المتجددة فيها، أو أن يمكّنه مالك المنشأة من ذلك.
‌ب- يجب أن يكون المستهلك مرتبطاً بالشبكة أو قد تقدم بطلب الربط بشبكة مقدم الخدمة.
‌ج- يجب ألا تتجاوز القدرة المرتبطة القصوى لمنظومة الطاقة المتجددة في المنشأة الواحدة للمستهلك، الحد الأقصى للتوصيل حسب الجهد وفقاً لما هو محدد في دليل تقديم الخدمة الكهربائية.
‌د- ألا تتجاوز القدرة المرتبطة القصوى التي سيتم تركيبها في جميع منشآت المستهلك المؤهل الحمل التعاقدي لكل منشأة أو الحمل المجمع للمستهلك المؤهل للاستهلاك الذاتي الافتراضي عبر شبكة النقل.
2-5 يمكن تركيب وامتلاك وتشغيل منظومة توليد الطاقة المتجددة من خلال كيان مختلف عن المستهلك بموجب اتفاقية خدمة بين الطرفين، شريطة أن يتقيد هذا الكيان بالشروط والمتطلبات التنظيمية لتركيب وامتلاك وتشغيل منظومة توليد الطاقة المتجددة وبعد حصوله على الرخص اللازمة لمزاولة نشاط توليد الكهرباء، وأن يكون غرض التوليد هو لتلبية أحمال المستهلك المؤهل فقط الموقعة معه اتفاقية الخدمة.
3-5 يمكن للمستهلك المؤهل أن يتشارك الكهرباء المنتجة من منظومة توليد الطاقة المتجددة مع مستهلكين آخرين من خلال العدادات الفرعية التابعة للعداد الرئيس (استهلاك ذاتي مُشترك) وفق ترتيبات يتفق عليها صاحب العداد الرئيس ومقدم الخدمة.

6- إجراءات تركيب منظومة توليد الطاقة المتجددة

1-6 بالنسبة لمنظومات توليد الطاقة المتجددة المرتبطة بالشبكة فإن مقدم الخدمة للمستهلك المؤهل هو المسؤول عن استلام طلب ربط توليد الطاقة المتجددة، وعن التحقق من أن منظومة توليد الطاقة المتجددة لهذا المستهلك المؤهل قد تم تصميمها وتركيبها وفقاً لأحكام هذا الإطار التنظيمي.
6- 2 على الراغبين في تركيب منظومات توليد الطاقة المتجددة غير المرتبطة بالشبكة، التقدم إلى الهيئة بطلب الحصول على الرخص والتصاريح اللازمة لمنظوماتهم وفقاً لما قررته الفقرة (4-2) من هذا الإطار التنظيمي.
6- 3 يجب على كل مقدم خدمة إعداد إجراءات لربط منظومة توليد الطاقة المتجددة للاستهلاك الذاتي وفقاً لأحكام هذا الإطار التنظيمي، والإرشادات المنصوص عليها في الملحق (3) من هذا الإطار التنظيمي، ويجب أن يحدد إجراء ربط منظومة توليد الطاقة المتجددة ما يلي:
‌أ- أدوار ومهام الأطراف ضمن الإجراءات.
‌ب- جميع الوثائق والبيانات والنماذج المطلوبة وكيفية تقديمها.
‌ج- الوقت الأقصى لاستكمال المهام المختلفة المحددة في الإجراءات.
‌د- نموذج اتفاقية الربط.
‌هـ- المعايير السعودية والمعايير الدولية وجميع الأكواد المعمول بها لتصميم وبناء وربط وتشغيل منظومات توليد الطاقة المتجددة وجميع الدراسات أو الشهادات الضرورية لإثبات الالتزام.
‌و- التحليل المطلوب تنفيذه من مقدم الخدمة خلال مرحلة مراجعة الطلب إضافة إلى معايير القبول الفنية والتي يتم إجراؤها للتأكد من عدم وجود أي تأثير على الشبكة وتتضمن دراسات التخطيط والتشغيل المنصوص عليها في الأكواد ذات العلاقة.
‌ز- إجراءات التغيير على منظومة توليد الطاقة المتجددة التي تم مسبقاً اعتماد إجراءات ربطها ولم يتم تشغيلها.
‌ح- إجراءات التغيير لمنظومة توليد الطاقة المتجددة قيد التشغيل.
6-4 يتم تقديم إجراءات ربط منظومة توليد الطاقة المتجددة للاستهلاك الذاتي والتي يتم إعدادها من خلال مقدم الخدمة إلى الهيئة للاعتماد، كما يجب على مقدم الخدمة نشرها على موقعه الإلكتروني.

7. العدادات

7 -1 يجب أن تكون عملية قياس الكهرباء المُنتجة من منظومات توليد الطاقة المتجددة للاستهلاك الذاتي متوافقة مع أحكام كود النقل وكود التوزيع حسب الحال.
7- 2 يجب أن يكون قياس تبادل الكهرباء بين مقدم الخدمة والمستهلك المؤهل عند نقطة الالتقاء متوافقة مع كود العدادات.
7- 3 يجب على مقدم الخدمة تركيب عداد مستقل عند نقطة الالتقاء لمنظومات توليد الطاقة المتجددة للاستهلاك الذاتي، ويكون مخصصاً لمراقبة وتسجيل الطاقة المنتجة من هذه المنظومات وفقاً لكود العدادات، ويجب أن يتحمل المستهلك المؤهل تكاليف التركيب والتشغيل.
7- 4 يجب أن تكون وثيقة التصميم الكهربائي لتركيب العداد متوافقة مع كود العدادات.
7- 5 يجب على مقدم الخدمة -قبل التشغيل التجريبي- فحص منظومة توليد الطاقة المتجددة للتأكد من أن العدادات وملحقاتها متوافقة مع كود العدادات ومعايير السلامة.

8- ترتيبات صافي الفوترة

8 -1 يعتبر ترتيب صافي الفوترة ترتيباً إلزامياً لتبادل الطاقة والمخالصة بين المستهلك المؤهل ومقدم الخدمة.
8- 2 يمكن للمستهلك المؤهل أن يستفيد من الرصيد المالي لصافي الفوترة لعدة حسابات استهلاك تعود للمستهلك المؤهل نفسه ومقدم الخدمة نفسه.
8- 3 يمكن للمستهلك المؤهل أن يستفيد من ترتيبات صافي الفوترة واستهلاك الطاقة (صافي الفوترة الافتراضي) عبر منشآت متعددة يتم فيها تركيب منظومات توليد الطاقة المتجددة حسبما هو موضح في الملحق (4).
8- 4 يمكن للمستهلك المؤهل أن يستفيد من ترتيبات صافي الفوترة والتي تشمل مستهلكين في المبنى نفسه أو المنشأة نفسها من خلال العدادات الفرعية التابعة للعداد الرئيس (استهلاك ذاتي مُشترك) بموجب الفقرة (5-3).
8- 5 يمكن اعتبار الطاقة مستهلكة ذاتياً إذا تم إنتاجها واستهلاكها خلال فترة القياس نفسها، وتُصدر الطاقة الفائضة المنتجة من منظومة توليد الطاقة المتجددة إلى الشبكة وتُسجل في نظام الفوترة كرصيد مالي وفقاً للمقابل المالي الموضح في الملحق (2).
8- 6 يتم ترحيل الرصيد المالي من دورة الفوترة الحالية إلى الدورة التالية ويتم خصمها من فاتورة استهلاك الكهرباء لنقطة الالتقاء نفسها مع الأخذ بالاعتبار الفقرة (8-2).
8- 7 يتعين على مقدم الخدمة تقديم فاتورة إلى المستهلك المؤهل بخصوص الطاقة المزودة له بعد خصم الرصيد المالي -إن وجد- من الطاقة المصدرة من منظومة توليد الطاقة المتجددة التابعة للمستهلك المؤهل إلى الشبكة.
8- 8 يجب على مقدم الخدمة دفع القيمة المستحقة من الرصيد المالي للطاقة الفائضة – إن وجدت – في حال تم إنهاء اتفاقية الربط وفقاً للمقابل المالي الموضح في الملحق (2) وذلك خلال ستين (60) يوماً من تاريخ الإنهاء.
8- 9 مدة صلاحية الرصيد المالي الفائض من الطاقة المصدرة المستحقة هي (12) شهراً من تاريخ احتساب الرصيد.
8- 10 بالنسبة للمشاريع المرتبطة بشبكة النقل، تكون تكاليف استخدام منظومة النقل مطبقة على كل موقع استهلاك حسب التنظيمات المعتمدة من الهيئة لاستخدام منظومة النقل.
8- 11 يجب على مقدم الخدمة تطوير ترتيبات ملائمة لفاتورة الاستهلاك للمستهلك المؤهل وتقديمها إلى الهيئة للاعتماد، ويجب أن تشمل الفاتورة كحد أدنى المعلومات التالية:
‌أ- عدد وحدات الطاقة المصدرة.
‌ب- عدد وحدات الطاقة المستوردة وفترات الاستخدام، إن كان منطبقاً.
‌ج- رصيد بالقيمة المالية لوحدات الطاقة المتراكمة من الطاقة الفائضة المنتجة والمصدرة إلى الشبكة.
‌د- رصيد بالقيمة المالية لوحدات الطاقة المرحلة إلى دورة الفوترة التالية.
8-12 لا ينطبق هذا القسم على منظومات توليد الطاقة المتجددة غير المرتبطة بالشبكة.

9- التقارير

9- 1 يجب على مقدم الخدمة تقديم تقرير إلى الهيئة في موعد أقصاه 31 يناير من كل سنة ميلادية، ويجب أن يشتمل التقرير -دون حصر- على المعلومات التالية:
‌أ- معدل تركيب منظومات توليد الطاقة المتجددة مقارنة بفئات المستهلكين المؤهلين (السكني، التجاري، الصناعي، الزراعي، الحكومي).
‌ب- مجموع وحدات الطاقة المولدة من منظومات توليد الطاقة المتجددة شهرياً وسنوياً.
‌ج- القدرة القصوى المجمعة لمنظومات توليد الطاقة المتجددة الموصلة والتي فصلت خلال السنة.
‌د- عدد منظومات توليد الطاقة المتجددة المعتمدة والمرتبطة.
‌هـ- عدد منظومات توليد الطاقة المتجددة المعتمدة ولم يكتمل ربطها.
‌و- الحد الأدنى/ الأقصى / المتوسط للمدة المستغرقة للربط بشبكة التوزيع أو شبكة النقل من وقت تقديم الطلب.
‌ز- الحد الأدنى/ الأقصى / المتوسط لذروة التوليد من منظومات توليد الطاقة المتجددة.
‌ح- إجمالي وحدات الطاقة المصدرة من منظومات توليد الطاقة المتجددة إلى الشبكة شهرياً وسنوياً.
‌ط- التحديات الفنية والتنظيمية الناتجة عن تطبيق هذا الإطار التنظيمي.
‌ي- الإجراءات المتخذة للتغلب على التحديات الناتجة عن تطبيق هذا الإطار التنظيمي.
10- التوعية
10- 1 بالتنسيق مع الهيئة، يجب على مقدم الخدمة العمل على رفع درجة وعي المستهلكين المؤهلين فيما يتعلق بتوفير وسهولة الوصول إلى منظومات توليد الطاقة المتجددة.
10- 2 يجب على مقدم الخدمة أن يتيح للمستهلكين المؤهلين المعلومات والإرشادات ذات العلاقة بتركيب منظومة توليد الطاقة المتجددة، ويشمل ذلك:
‌أ- معلومات عن كيفية التقدم بطلب الربط.
‌ب- معلومات عن الآثار الاقتصادية والبيئية للمستهلكين.
10- 3 يجب على مقدم الخدمة إجراء برامج توعوية بالتنسيق مع الهيئة إلى المستهلكين المحتملين الراغبين بتركيب منظومات توليد الطاقة المتجددة في منشآتهم.
10- 4 يجب على مقدمي الخدمة تطوير وتنفيذ خدمات استشارية لدعم المستهلكين المؤهلين الراغبين بتركيب منظومات توليد الطاقة المتجددة في منشآتهم.
10- 5 يجب على مقدمي الخدمة توفير المعلومات والبيانات والإحصاءات حول تركيب منظومات توليد الطاقة المتجددة ويشمل ذلك عدد المنظومات وفئات المنشآت والقدرات المركبة.

11- أحكام خاصة للفئات المختلفة لمنظومات توليد الطاقة المتجددة للاستهلاك الذاتي

11- 1 منظومات توليد الطاقة المتجددة للاستهلاك الذاتي المرتبطة بشبكة النقل:
11-1-1 يجب على مقدم الخدمة خلال كل سنة ميلادية توفير ترتيبات فوترة الاستهلاك الذاتي إلى جميع المستهلكين المؤهلين المرتبطين بشبكة النقل بشرط ألا تتجاوز القدرة المجمعة لمنظومات توليد الطاقة المتجددة المرتبطة بشبكة النقل بموجب ترتيبات فوترة الاستهلاك الذاتي (3%) من الحمل الذروي لمنظومة الكهرباء في المملكة العربية السعودية للسنة الماضية.
11 -1- 2 يجب على مقدم خدمة النقل توفير وتأمين تقديرات محدثة عن القدرة المتبقية المتوفرة لمنظومات توليد الطاقة المتجددة الجديدة فيما يتعلق بالقدرة المنصوص عليها في الفقرة (11-1-1) ونشر هذه البيانات.
11 -1 -3 في حال الوصول للقدرة المنصوص عليها في الفقرة (11-1-1)، يحق لمقدم خدمة النقل الاستمرار في استلام ومعالجة واعتماد طلبات الربط لمنظومات توليد الطاقة المتجددة الجديدة، إلا أنه يجب عليه تعليق طلبات الربط المعتمدة حتى السنة التالية، ويجري إدارة طلبات الربط على أساس “المعتمد أولاً يتم ربطه أولاً”.
11 -1 -4 يجب على مقدمي خدمة النقل الالتزام بتطوير وتبني مكونات شبكة حديثة، وأدوات تشغيل وتخطيط وإجراءات تتوافق مع وجود منظومات توليد الطاقة المتجددة في شبكاتهم والتي تساعد على رفع أي قيود على العمليات وربط منظومات توليد الطاقة المتجددة بالشبكة.
11 -1 -5 تقوم الهيئة سنوياً بمراجعة القدرات المنصوص عليها في الفقرة (11-1-1) مع الأخذ بالحسبان الخبرة المتراكمة لمقدمي الخدمة وفقاً لأنشطة التقرير الدوري بالفقرة (9-1).
11 -2 منظومات توليد الطاقة المتجددة المرتبطة بشبكة التوزيع:
11 -2 -1 يجب على مقدم خدمة التوزيع توفير ترتيبات فوترة الاستهلاك الذاتي إلى جميع المستهلكين المؤهلين المرتبطين بشبكة التوزيع بشرط ألا تتجاوز القدرة المجمعة لمنظومات توليد الطاقة المتجددة المرتبطة بشبكات التوزيع ذات الجهد المنخفض والمتوسط لمقدم خدمة التوزيع بموجب ترتيبات فوترة الاستهلاك الذاتي (3 %) من الحمل الذروي لمنطقة أعمال مقدم خدمة التوزيع للسنة الماضية.
11 -2-2 يجب على مقدم خدمة التوزيع توفير وتأمين تقديرات محدثة عن القدرة المتبقية المتوفرة لمنظومات توليد الطاقة المتجددة الجديدة فيما يتعلق بالقدرة المنصوص عليها في الفقرة (11-2-1) ونشر هذه البيانات على موقعه الإلكتروني.
11 -2 -3 في حال الوصول للقدرة المنصوص عليها في الفقرة (11-2-1)، يحق لمقدم خدمة التوزيع الاستمرار في استلام ومعالجة واعتماد طلبات الربط لمنظومات توليد الطاقة المتجددة الجديدة، إلا أنه يجب على مقدم خدمة التوزيع تعليق طلبات الربط المعتمدة حتى السنة التالية، ويجري إدارة طلبات الربط على أساس “المعتمد أولاً يتم ربطه أولاً”.
11 -2 -4 يجب على مقدمي خدمة التوزيع الالتزام بتطوير وتبني مكونات شبكة حديثة، وأدوات تشغيل وتخطيط وإجراءات تتوافق مع وجود منظومات توليد الطاقة المتجددة في شبكاتهم والتي تساعد على رفع أي قيود على العمليات وربط منظومات توليد الطاقة المتجددة بشبكاتهم.
11 -2 -5 تقوم الهيئة سنوياً بمراجعة القدرات المنصوص عليها في الفقرة (11-2-1) مع الأخذ بالحسبان الخبرة المتراكمة لمقدمي الخدمة وفقاً لأنشطة التقرير الدوري بالفقرة (9-1).
11 -3 منظومات توليد الطاقة المتجددة غير المرتبطة بالشبكة:
11 -3 -1 يجب استخدام جهد التغذية نفسه لمنظومات توليد الطاقة المتجددة كما هو معمول به لدى مقدمي الخدمة لمنظومات توليد الطاقة المتجددة المرتبطة بالشبكة والموضحة في كود النقل وكود التوزيع.
11 -4 منظومات توليد الطاقة المتجددة مع التخزين:
11 -4 -1 يمكن تركيب معدات التخزين ضمن أحكام هذا الإطار التنظيمي بشرط أن:
‌أ- تكون معدات التخزين مدمجة مع منظومة توليد الطاقة المتجددة.
‌ب- لا تتجاوز سعة القدرة (ميجا واط) لمعدات التخزين القدرة المرتبطة القصوى لمنظومة توليد الطاقة المتجددة.
‌ج- أن يكون الغرض من تشغيل معدات التخزين هو تلبية احتياجات الاستهلاك الذاتي للكهرباء المولدة بواسطة منظومة توليد الطاقة المتجددة حسب أحمال منشأته.
‌د- يساعد تشغيل معدات التخزين لمنظومة توليد الطاقة المتجددة المرتبطة بالشبكة في تقليل اختلالات التوازن بين التوليد وحمل المستهلك المؤهل.
11 -4 -2 بالنسبة لمنظومات توليد الطاقة المتجددة المرتبطة بالشبكة، يجب على مقدم الخدمة تحديد الوثيقة اللازمة ضمن إجراءات ربط منظومة توليد الطاقة المتجددة التي يتعين تقديمها من المستهلك المؤهل كإثبات لاستخدام التخزين لزيادة الاستهلاك الذاتي وتخفيض اختلالات توازن التوليد والحمل.

الملحق (1)

نموذج اتفاقية ربط منظومة توليد الطاقة المتجددة

تمهيد:
1- يكون للألفاظ والعبارات المعرفة في الإطار التنظيمي لمنظومات توليد الطاقة المتجددة المعاني نفسها لغرض تطبيق هذه الاتفاقية ما لم يتطلب السياق خلاف ذلك.
2- هذه الاتفاقية تحدد الشروط والأحكام المتفق عليها بين مقدم الخدمة ومقدم الطلب، وتشمل الاتفاقية الطلب المقدم من مقدم الطلب وجميع البيانات الأساسية المطلوبة منه.
3- تمت الإشارة في هذه الاتفاقية إلى الوثائق التنظيمية المختلفة مثل الكود السعودي لنقل الكهرباء وكود التوزيع السعودي والإطار التنظيمي لمنظومات توليد الطاقة المتجددة وإجراءات معالجة شكاوى المستهلكين والتي يمكن الحصول عليها من خلال موقع مقدم الخدمة على الإنترنت أو زيارة أحد فروع مقدم الخدمة أو موقع هيئة تنظيم المياه والكهرباء (الهيئة) على الإنترنت.
أولاً: يعتبر التمهيد جزءاً لا يتجزأ من هذه الاتفاقية. ويجوز للمستهلك المؤهل تركيب منظومات توليد الطاقة المتجددة وإجراء الفحوصات التشغيلية بعد توقيع نموذج الطلب وهذه الاتفاقية.
ثانياً: إجراءات بناء وربط وتشغيل منظومات توليد الطاقة المتجددة:
يجوز للمستهلك المؤهل بناء وربط وتشغيل منظومة توليد الطاقة المتجددة وفق الإجراءات المنصوص عليها في الإطار التنظيمي لمنظومات توليد الطاقة المتجددة المعتمد من الهيئة، وذلك بعد قيام مقدم الخدمة بفحص منظومات توليد الطاقة المتجددة والتأكد من مطابقة منظومة توليد الطاقة المتجددة لمتطلبات كود التوزيع السعودي أو الكود السعودي لنقل الكهرباء وأي أكواد ومعايير أخرى معتمدة.
ثالثاً: إجراءات السلامة والصيانة المنتظمة:
3- 1: يلتزم المستهلك المؤهل بإجراءات التشغيل والصيانة المنتظمة والمحافظة على منظومات توليد الطاقة المتجددة لضمان التقيد المستمر بمتطلبات كود التوزيع السعودي أو الكود السعودي لنقل الكهرباء، وأي متطلبات يفرضها مقدم الخدمة.
3- 2: يلتزم المستهلك المؤهل بتأمين ممر آمن وسهل الوصول إلى موقع المنظومات لأغراض السلامة التي قد تستدعي ذلك.
رابعاً: فحص منظومات توليد الطاقة المتجددة:
4- 1: بدون الإخلال بما ورد في أحكام الإطار التنظيمي لمنظومات توليد الطاقة المتجددة، يحق لمقدم الخدمة الكشف عن العدادات ومنظومات توليد الطاقة المتجددة في الوقت الذي يراه مناسباً بأي وسيلة يراها على أن يقوم بإشعار المستهلك المؤهل قبل يومي عمل على الأقل من موعد الكشف وعلى المستهلك المؤهل تمكينه من إجراء هذا الكشف بدون عوائق.
4- 2: في حال فصل منظومة توليد الطاقة المتجددة نتيجة الإخلال بالبنود الواردة في هذه الاتفاقية، فللمستهلك المؤهل أن يقوم بتقديم طلب إعادة الكشف بعد إجراء التعديلات المطلوبة أو إزالة أي ملاحظات لدى مقدم الخدمة على أن يتحمل المستهلك المؤهل أجور إعادة الكشف التي تعتمدها الهيئة، كما يتم الاتفاق على موعد إعادة الكشف ما بين المستهلك المؤهل ومقدم الخدمة وذلك خلال (5) أيام عمل من تاريخ طلب إعادة الكشف.
خامساً: فصل منظومة الطاقة المتجددة:
يحق لمقدم الخدمة القيام بالفصل المؤقت لمنظومة توليد الطاقة المتجددة لدى المستهلك المؤهل في الحالات التالية:
5- 1: في حالة الانقطاع المخطط لشبكة التوزيع أو شبكة النقل.
5- 2: في حال الانقطاع غير المخطط لشبكة التوزيع أو شبكة النقل.
5- 3: في حال ظهر لمقدم الخدمة أن تشغيل منظومة توليد الطاقة المتجددة لا يتوافق مع شروط وأحكام اتفاقية الربط وكود التوزيع أو كود النقل.
سادساً: حدود مسؤولية التعويض:
6- 1: تقتصر مسؤولية كل طرف على الطرف الآخر في التعويض عن أي ضرر مادي على مقدار الأضرار المباشرة التي تلحق به فعلاً، ولا يجوز بأي حال لأي من الطرفين أن يكون مسؤولاً تجاه الطرف الآخر عن أي ضرر غير مباشر.
6- 2: يُعتبر المستهلك المؤهل مسؤولاً مسؤولية كاملة عن التمديدات الداخلية الخاصة به لمنظومة توليد الطاقة المتجددة بعد قاطع مقدم الخدمة من جهة المستهلك المؤهل، وعليه فإن مقدم الخدمة لا يتحمل أي مسؤولية قانونية أو مالية عما يقع من أضرار نتيجة حدوث أي خلل أو خطأ أو تغيير يجريه المستهلك المؤهل في معدات الربط بمنظومة توليد الطاقة المتجددة.
سابعاً: احتساب فوترة الاستهلاك الذاتي:
7- 1: لغايات حساب فوترة الاستهلاك الذاتي، يتم اعتماد كمية الطاقة المصدرة من منظومات توليد الطاقة المتجددة ابتداءً من تاريخ إشعار مقدم الخدمة للمستهلك المؤهل بإمكانية التشغيل الفعلي لهذه المنظومات وربطها بشبكة التوزيع أو شبكة النقل.
7- 2: في حال أن المبلغ المترتب على كمية الطاقة الكهربائية المستوردة من قبل المستهلك المؤهل أكبر من الرصيد المالي لكمية الطاقة الكهربائية المصدرة من منظومة توليد الطاقة المتجددة إلى شبكة التوزيع أو شبكة النقل، فعلى المستهلك المؤهل أن يقوم بتسديد قيمة فاتورة الاستهلاك الذاتي المترتبة عليه لمقدم الخدمة شهرياً وفقاً للمقابل المالي المعتمد من قبل الهيئة.
7- 3: في حالة أن الرصيد المالي لكمية الطاقة الكهربائية المصدرة من منظومة توليد الطاقة المتجددة إلى شبكة التوزيع أو شبكة النقل أكبر من المبلغ المترتب على كمية الطاقة الكهربائية المستوردة من قبل المستهلك المؤهل، فعلى مقدم الخدمة تدوير الرصيد المالي إلى فاتورة الشهر الذي يليه، على أن تتم التسوية بموجب أحكام الإطار التنظيمي للطاقة المتجددة للاستهلاك الذاتي.
7- 4: في حال تخلف المستهلك المؤهل عن دفع فاتورة الاستهلاك المستحقة عليه، يحق لمقدم الخدمة أن يقوم بفصل الكهرباء عن المستهلك المؤهل حسب التعليمات المنظمة لحالات فصل الطاقة الكهربائية عن المستهلكين الواردة في دليل تقديم الخدمة الكهربائية المعتمد من الهيئة.
7- 5: تخضع آلية الحساب والمقابل المالي المعتمد للتعديل وفقاً لما تحدده الهيئة وبما يتوافق مع السياسات المعتمدة ويحقق المصلحة العامة.
ثامناً: الشكاوى أو النزاعات:
في حالة وجود شكوى أو نزاع في أي موضوع يتعلق بهذه الاتفاقية أو تنفيذها أو أي جوانب تتعلق بالإطار التنظيمي لمنظومات توليد الطاقة المتجددة، يحق للمستهلك المؤهل تقديم شكواه لمقدم الخدمة وفقاً لإجراءات معالجة شكاوى المستهلكين المعتمدة من الهيئة، وإذا لم يتم التوصل إلى حل مرض بين مقدم الخدمة والمستهلك المؤهل بالنسبة للشكوى أو النزاع من خلال هذه الإجراءات، فيحق للمستهلك المؤهل أن يتقدم بشكواه إلى الهيئة للبت فيها.
تاسعاً: إنهاء الاتفاقية:
لا يجوز لأي من الطرفين إنهاء هذه الاتفاقية إلا بموجب الحالات التالية:
9 -1: يمكن للمستهلك المؤهل إنهاء الاتفاقية في أي وقت عن طريق إشعار مقدم الخدمة قبل تاريخ الإنهاء المطلوب بثلاثين (30) يوم عمل.
9- 2: يحق لمقدم الخدمة إنهاء الاتفاقية عن طريق إشعار المستهلك خطياً قبل تاريخ الإنهاء المطلوب بـثلاثين (30) يوم عمل، وذلك في حال مخالفة المستهلك المؤهل لأي من أحكام هذه الاتفاقية وعدم معالجة المستهلك المؤهل لهذه المخالفة خلال (15) يوم عمل من استلام الإشعار الخطي.
9- 3: يحق لمقدم الخدمة إنهاء الاتفاقية في حال قام المستهلك المؤهل بإجراء أي تعديل على منظومة توليد الطاقة المتجددة وبشكل يؤثر على علاقته التعاقدية مع مقدم الخدمة دون الحصول على الموافقة الخطية المسبقة من مقدم الخدمة على ذلك.
9- 4: في حال إنهاء الاتفاقية، يجب فصل منظومة توليد الطاقة المتجددة عن شبكة التوزيع أو شبكة النقل خلال عشرين (20) يوم عمل من التاريخ المحدد للإنهاء.
عاشراً: مدة الاتفاقية:
تكون مدة سريان هذه الاتفاقية (20) عاماً تبدأ من تاريخ توقيع هذه الاتفاقية من قبل الطرفين ما لم يتم إنهاؤها مسبقاً وفقاً لأحكام هذه الاتفاقية، ويمكن تمديد هذه المدة لمدة خمس (5) سنوات إضافية بموجب اتفاق تبادلي بين المستهلك المؤهل والأطراف المعنية.
أحد عشر:
حررت هذه الاتفاقية من نسختين أصليتين باللغة العربية تسلم كل طرف نسخة منها للعمل بموجبها.
والله الموفق.

المستهلك المؤهل 

الاسم
التوقيع
التاريخ

مقدم الخدمة

اسم الموظف
التاريخ
رقم طلب الربط
التوقيع

 

الملحق (2)

التكاليف والمقابل المالي

1- المقابل المالي للخدمات التي يقدمها مقدم الخدمة:

المقابل المالي (ريال سعودي)

الخدمة

يتم تحديده من الهيئة طلب منظومات توليد الطاقة المتجددة
يتم تحديده من الهيئة ربط منظومات توليد الطاقة المتجددة
يتم تحديده من الهيئة *إعادة الكشف لمنظومات توليد الطاقة المتجددة

*  تنطبق على الحالات التي يقوم فيها المستهلك المؤهل بتقديم طلب لإعادة الكشف بعد إجراء التعديلات المطلوبة أو إزالة أي ملاحظات لدى مقدم الخدمة، في حال فصل منظومة توليد الطاقة المتجددة نتيجة الإخلال بالبنود الواردة في اتفاقية الربط.

2- المقابل المالي للطاقة الفائضة المولدة والمصدرة حسب فئات الاستهلاك المعتمدة:

المقابل المالي

(هللة/ ك واط ساعة)

فئات الاستهلاك

يتم تحديده من الهيئة جميع فئات الاستهلاك المؤهلة

 

الملحق (3)

الإرشادات حول عملية ربط منظومة توليد الطاقة المتجددة للاستهلاك الذاتي

يجب تطوير إجراءات ربط منظومة توليد الطاقة المتجددة من مقدمي الخدمة وفقاً لأحكام كود التوزيع أو كود النقل إضافة إلى إرشادات الملحق (3) من هذا الإطار التنظيمي، وتتألف إجراءات ربط منظومة توليد الطاقة المتجددة من المراحل الرئيسة التالية:
– دراسة الجدوى وما قبل طلب ربط منظومات توليد الطاقة المتجددة.
– طلب منظومات توليد الطاقة المتجددة.
– ربط منظومات توليد الطاقة المتجددة.
1- دراسة الجدوى وما قبل طلب ربط منظومات توليد الطاقة المتجددة:
1-1 اختيار استشاري / مقاول لمنظومة توليد الطاقة المتجددة:
يمكن للمستهلك المؤهل الراغب في تركيب منظومة توليد الطاقة المتجددة اختيار مقاول/استشاري ويكون هذا المقاول/الاستشاري مسؤولاً، نيابة عن المستهلك المؤهل، عن جميع التعاملات مع مقدم الخدمة خلال عملية ربط منظومة توليد الطاقة المتجددة، إضافة إلى تصميم منظومة توليد الطاقة المتجددة وأعمال التركيب الكهربائي.
1- 2 دراسة الجدوى:
يكون المستهلك المؤهل مسؤولاً عن جميع الدراسات المبدئية المتعلقة بتقييم تكلفة منظومات توليد الطاقة المتجددة وتقدير الإيرادات والمدخرات بناءً على الطاقة المنتجة بواسطة منظومة توليد الطاقة المتجددة ومعدلات استهلاك المستهلك والعائد المتوقع من الاستثمار.
2- طلب منظومات توليد الطاقة المتجددة:
2 -1 البدء بإجراءات الطلب:
يتم البدء بإجراءات ربط منظومة توليد الطاقة المتجددة من خلال:
‌أ- تقديم نموذج طلب ربط منظومة توليد الطاقة المتجددة إلى مقدم الخدمة.
‌ب- دفع المقابل المالي لطلب الربط المحدد في الملحق (2) من هذا الإطار التنظيمي.
بالنسبة للمشروع الذي يشتمل على منظومات توليد طاقة متجددة مختلفة أو أكثر من نقطة التقاء واحدة، فيجب تقديم طلب ربط مستقل لكل منظومة توليد طاقة متجددة أو لكل نقطة التقاء، ويجب أن يشير كل طلب ربط بوضوح إلى العلاقة مع منظومات توليد الطاقة المتجددة الأخرى أو نقاط الالتقاء الأخرى. كما تعامل توسعة قدرة منظومة توليد الطاقة القائمة كمعاملة طلبات ربط المنظومة الجديدة.
2-2 فحص طلب توليد الطاقة المتجددة:
عند استلام طلب ربط توليد الطاقة المتجددة، يجب على مقدم الخدمة:
‌أ- التحقق من اكتمال طلب ربط توليد الطاقة المتجددة ضمن الوقت المحدد المطلوب من مقدم الخدمة في إجراءات الربط بمنظومة توليد الطاقة المتجددة الخاصة به.
‌ب- إشعار مقدم الطلب بأي وثائق أو معلومات ناقصة يتعين توفيرها خلال الوقت المحدد بواسطة مقدم الخدمة في إجراءات الربط بمنظومة توليد الطاقة المتجددة الخاصة به.
‌ج- إشعار مقدم الطلب عندما يكون طلب ربط توليد الطاقة المتجددة قد اكتمل.
ويعتبر طلب ربط توليد الطاقة المتجددة مكتملاً عندما تكون جميع البنود المحددة من مقدم الخدمة في عملية الربط بمنظومة توليد الطاقة المتجددة قد تم استلامها والتحقق من صحتها من خلال مقدم الخدمة.
2 -3 المراجعة الشاملة لطلب ربط توليد الطاقة المتجددة الخاصة به:
يجب على مقدم الخدمة مراجعة طلب ربط توليد الطاقة المتجددة المكتمل، وتشمل مراجعة الطلب:
‌أ- التحقق من أن الطلب متوافق مع أحكام هذا الإطار التنظيمي.
‌ب- تقييم تأثير منظومة توليد الطاقة المتجددة المقترحة على شبكة مقدم الخدمة، ويكون مقدم الخدمة مسؤولاً عن تحديد معايير تحليل وقبول تقييم التأثير على الشبكة، وكذلك إجراء تحليل لبيانات ومعلومات منظومة توليد الطاقة المتجددة المضمنة في طلب الربط.
– بالنسبة لمنظومات توليد الطاقة المتجددة التي يتعين ربطها بشبكات التوزيع ذات الجهد المنخفض أو المتوسط، فإنه يجب على مقدم خدمة التوزيع، بالتشاور مع مقدم خدمة النقل -إذا تطلب الأمر ذلك- تحديد الإجراءات والمعايير التي تحدد منظومات توليد الطاقة المتجددة في صف الانتظار (طلبات مفردة أو مجموعات) والتي لن تكون مستقلة كهربائياً عن شبكة النقل، ولن يكون تأثيرها على الشبكة مقتصراً فقط على شبكة التوزيع المرتبطة بها هذه المنظومات لتوليد الطاقة المتجددة بل سيمتد تأثيرها إلى شبكة النقل، وفي هذه الحالة، فإنه يجب على مقدم خدمة التوزيع إشراك مقدم خدمة النقل في تقييم تأثير الشبكة.
‌ج- إذا كانت نتيجة دراسة الأثر على الشبكة مقبولة:
– فعندها يجب على مقدم الخدمة اعتماد وإرسال نسخة موقعة من طلب ربط توليد الطاقة المتجددة إلى مقدم الطلب، ويجب أيضاً أن توضح النسخة الموقعة صلاحية الطلب المعتمد، وكذلك المقابل المالي لربط توليد الطاقة المتجددة، وسيتم احتساب المقابل المالي لربط توليد الطاقة المتجددة وفقاً للملحق (2) من هذا الإطار التنظيمي، بالإضافة إلى التكاليف اللازمة للتوصيل بأقرب نقطة مناسبة للشبكة عند الحاجة لاستحداث نقطة التقاء جديدة لربط منظومات الطاقة المتجددة.
– يجب تحديد وقت صلاحية طلب ربط توليد الطاقة المتجددة المعتمد من مقدم الخدمة في إجراءات ربط منظومة توليد الطاقة المتجددة.
– يجب على مقدم الخدمة حفظ السعة الموافق عليها لمقدم طلب ربط توليد الطاقة المتجددة خلال الفترة المخصصة من مقدم الخدمة، ويجب على مقدم الطلب الانتقال إلى الخطوات التالية في إجراءات ربط منظومة توليد الطاقة المتجددة، وفي نهاية فترة صلاحية طلب ربط توليد الطاقة المتجددة المعتمد، وعند تحقق مقدم الخدمة، بأنه لم يجر ربط منظومة توليد الطاقة المتجددة بالشبكة لأسباب تعود للمستهلك المؤهل، فعندها يتعين على مقدم الخدمة تحرير القدرة المخصصة لاستضافة منظومة توليد الطاقة المتجددة إلى طلبات ربط منظومة توليد طاقة متجددة أخرى.
‌د- وفي حال كانت نتيجة مراجعة طلب توليد الطاقة المتجددة سلبية:
– فيجب على مقدم الخدمة إشعار مقدم الطلب بواسطة تقرير يحدد أسباب هذه النتيجة، كما يجب -إن كان ذلك ممكناً- أن يحدد التقرير التعديلات الممكنة لطلب ربط توليد الطاقة المتجددة، والتي قد تسمح بتحقيق نتيجة إيجابية لمراجعة طلب توليد الطاقة المتجددة.
– يتم منح مقدم الطلب مهلة لقبول التعديلات المقترحة بواسطة مقدم الخدمة أو اقتراح تغييرات أخرى.
– يجب تحديد المهلة من مقدم الخدمة ضمن إجراءات ربط منظومة توليد الطاقة المتجددة الخاصة به.
– يجب على مقدم الخدمة مراجعة طلب ربط منظومة توليد الطاقة المتجددة المعدل والمقدم خلال المهلة المحددة بدون أي تكاليف إضافية ويحتفظ مقدم الطلب بمكانه في صف الانتظار خلال هذه المهلة.
3- ربط منظومات توليد الطاقة المتجددة:
3 -1 إجراءات التراخيص لمنظومة توليد الطاقة المتجددة:
قبل المضي قدماً في أعمال تركيب منظومة توليد الطاقة المتجددة، يجب على المستهلك المؤهل مراجعة جميع إجراءات التراخيص الأخرى الضرورية لبناء وتركيب وتشغيل منظومة توليد الطاقة المتجددة، وبشكل خاص طلب رخصة توليد الكهرباء وفقاً للفقرة (4-2) من هذا الإطار التنظيمي، ويمكن أن تتضمن إجراءات التراخيص أكثر من جهة صاحبة صلاحية، ويجب أن يحصل المستهلك المؤهل على جميع التصاريح الضرورية لبناء وتركيب وتشغيل منظومة توليد الطاقة المتجددة.
3- 2 اتفاقية ربط منظومة توليد الطاقة المتجددة:
عندما يتم منح المستهلك المؤهل جميع التصاريح الضرورية لبناء منظومة توليد الطاقة المتجددة الخاصة به:
‌أ- يجب توقيع اتفاقية ربط منظومة توليد الطاقة المتجددة مع مقدم الخدمة (تحدد اتفاقية ربط منظومة توليد الطاقة المتجددة الشروط والأحكام لترتيبات فوترة الاستهلاك الذاتي والتشغيل المستقبلي لمنظومة توليد الطاقة المتجددة وفقاً لهذا الإطار التنظيمي).
‌ب- يجب على مقدم الخدمة تزويد مقدم الطلب باتفاقية ربط منظومة توليد الطاقة المتجددة.
‌ج- يجب على مقدم الطلب تقديم نسختين موقعتين من اتفاقية ربط منظومة توليد الطاقة المتجددة إلى مقدم الخدمة.
‌د- يجب على مقدم الطلب دفع المقابل المالي لربط منظومة توليد الطاقة المتجددة كما هو مقدر ومحدد في إشعار اعتماد طلب ربط منظومة توليد الطاقة المتجددة.
هـ- بعد استلام المقابل المالي لربط منظومة توليد الطاقة المتجددة والنسختين الموقعتين لاتفاقية ربط منظومة توليد الطاقة المتجددة، يجب على مقدم الخدمة المصادقة على توقيع النسختين الموقعتين وإرسال نسخة واحدة إلى مقدم الطلب خلال عشرة (10) أيام عمل.
3-3 بناء وتركيب منظومة توليد الطاقة المتجددة:
عندما يتم توقيع اتفاقية ربط منظومة توليد الطاقة المتجددة بواسطة الطرفين وتم دفع المقابل المالي لربط منظومة توليد الطاقة المتجددة:
‌أ- يجب على مقدم الخدمة البدء، إن دعت الحاجة لذلك، بشراء وبناء وتركيب أي تحسينات لشبكتي النقل أو التوزيع و/أو المرافق المترابطة والضرورية لربط منظومة توليد الطاقة المتجددة.
‌ب- يمكن للمستهلك المؤهل البدء في بناء ربط منظومة توليد الطاقة المتجددة، ويجب تصميم وبناء وتركيب وإجراء التشغيل التجريبي لمنظومة توليد الطاقة المتجددة وفقاً لشروط اتفاقية ربط منظومة توليد الطاقة المتجددة، والأكواد الكهربائية الوطنية والمعايير وكذلك وفقاً لأفضل المعايير والممارسات الدولية مع الأخذ بالاعتبار أن المعايير والأكواد الكهربائية الوطنية هي السائدة.
3- 4 فحص توليد الطاقة المتجددة وتركيب العدادات:
عندما يتم إكمال جميع الأعمال المدنية والكهربائية لمنظومة توليد الطاقة المتجددة، وتكون هذه المنظومة جاهزة للتشغيل:
‌أ- يجب على مقدم الطلب تقديم طلب فحص منظومة توليد الطاقة المتجددة لتبليغ مقدم الخدمة بأنها جاهزة للفحص، ويجب أن يُوضح في طلب فحص منظومة توليد الطاقة المتجددة جميع المعلومات المبدئية المبينة في إجراءات ربط منظومة توليد الطاقة المتجددة، وكذلك التاريخ الذي أصبحت فيه منظومة توليد الطاقة المتجددة متوفرة للفحص.
‌ب- يجب على مقدم الخدمة إجراء فحص في الموقع حسب التاريخ المتفق عليه بين الطرفين، وذلك للتأكد من أن منظومة توليد الطاقة المتجددة قد تم بناؤها وتركيبها وفقاً للوثيقة التي جرى تقديمها وأنها متوافقة مع شروط اتفاقية ربط منظومة توليد الطاقة المتجددة والأكواد والمعايير الكهربائية الوطنية المعتمدة.
‌ج- في حال كانت نتيجة فحص منظومة توليد الطاقة المتجددة إيجابية، فيجب على مقدم الخدمة تركيب العدادات وملحقاتها وفقاً لكود العدادات والأكواد ذات العلاقة بنشاط مقدم الخدمة عند نقطة الالتقاء ومراقبة إنتاج الطاقة من منظومات توليد الطاقة المتجددة.
‌د- بعد الإكمال الناجح لفحص منظومة توليد الطاقة المتجددة وتركيب العداد (العدادات)، يجب على مقدم الخدمة إصدار إشعار تشغيل نهائي يثبت بأن منظومة توليد الطاقة المتجددة متوافقة مع هذا الإطار التنظيمي وأنه يمكن البدء في توليد الكهرباء.
في حال أنه لا يمكن التأكيد من خلال المعلومات والوثائق التي وفرها مقدم الطلب حول ما إذا كانت منظومة توليد الطاقة قد تم بناؤها وتركيبها وفقاً للوثيقة التي جرى تقديمها وأنها متوافقة مع شروط اتفاقية ربط منظومة توليد الطاقة المتجددة والأكواد والمعايير الكهربائية الوطنية المعتمدة، أو لا، فعندها:
‌هـ- يحق لمقدم الخدمة الطلب من المستهلك المؤهل تنفيذ اختبارات محددة لتأكيد ذلك.
‌و- يجب على مقدم الخدمة تقديم إشعار تشغيل محدود يسمح بتغذية الكهرباء واستخدام الربط لأجل تنفيذ اختبارات الفحص.
‌ز- خلال فترة صلاحية إشعار التشغيل المحدود، يسمح للمستهلك المؤهل باستخدام الربط وتبادل الطاقة مع الشبكة فقط لغرض الاختبارات ووفقاً للجدولة المتفق عليها مع مقدم الخدمة.
‌ح- عند اكتمال الاختبارات بشكل إيجابي، يجب على مقدم الخدمة الإشعار بإمكانية التشغيل النهائي.
3- 5 تغذية الكهرباء وتشغيل توليد الطاقة المتجددة:
عند استلام إشعار التشغيل النهائي أو المحدود، يمكن تغذية منظومة توليد الطاقة المتجددة بالكهرباء لتنفيذ التشغيل التجريبي، ويحق لمقدم الخدمة حضور اختبارات التشغيل التجريبي، وبعد اكتمال اختبارات التشغيل التجريبي بنجاح، يمكن تشغيل منظومة توليد الطاقة المتجددة بشكل متوازٍ مع الشبكة.
وإذا ما دعت الضرورة، يحق لمقدم الخدمة الطلب من المستهلك المؤهل توقيع اتفاقية التشغيل لمنظومة توليد الطاقة المتجددة والتي تحدد أدوار ومسؤوليات الأطراف ذوي العلاقة لتشغيل منظومة توليد الطاقة المتجددة.
4. الرسم البياني لعملية ربط منظومات توليد الطاقة المتجددة
يوضح الشكل (1) المخطط البياني لإجراءات ربط منظومات توليد الطاقة المتجددة

الشكل (1): المخطط البياني لإجراءات ربط منظومات توليد الطاقة المتجددة

الملحق (4)

التطبيقات المسموح بها

نظرة عامة حول التطبيقات المسموح بها
جرى تحديد ثلاثة تطبيقات رئيسة بناءً على المشاريع المحتملة والطلبات المستلمة من الهيئة، وتندرج تحت غالبيتها حالات متنوعة، ويتم وصفها بالتفصيل في الجدول والرسومات البيانية أدناه.
1- الاستهلاك الذاتي في موقع واحد، موقع مرتبط بشبكة توزيع أو شبكة نقل.
2- الاستهلاك الذاتي (افتراضي) عبر شبكة نقل.
3- الاستهلاك الذاتي في المواقع غير المرتبطة بالشبكة.
يوضح الجدول (1) نظرة عامة حول حالة الاستخدام، ولكل حالة استخدام البنود التالية:
– معرف حالة الاستخدام.
– وصف قصير.
– إذا كانت مرتبطة بشبكة توزيع أو شبكة نقل.
وبعد النظرة العامة حول حالة الاستخدام، يجري توضيح المكونات الرئيسة لكل حالة استخدام في نموذج رسم توضيحي.

الجدول (1) نظرة عامة حول كل حالة استخدام

حالة الاستخدام

الوصف شبكة توزيع

شبكة نقل

1.1 شبكة توزيع استهلاك ذاتي في الموقع بدون طاقة فائضة، مرتبط بشبكة توزيع x
1. 2 شبكة توزيع استهلاك ذاتي في الموقع مع طاقة فائضة، مرتبط بشبكة توزيع x
1. 3 شبكة نقل استهلاك ذاتي في الموقع بدون طاقة فائضة، مرتبط بشبكة نقل x
1. 4 شبكة نقل استهلاك ذاتي في الموقع بطاقة فائضة، مرتبط بشبكة نقل x
1 .5 شبكة توزيع استهلاك ذاتي مشترك في الموقع x
2. 1 شبكة نقل استهلاك ذاتي افتراضي عبر شبكة النقل، توليد واحد وموقع استهلاك واحد x
2.2 شبكة نقل استهلاك ذاتي افتراضي عبر شبكة النقل، منظومات توليد عديدة و/أو مواقع استهلاك عديدة x
2. 3 شبكة نقل استهلاك ذاتي في الموقع وافتراضي عبر شبكة النقل، منظومات توليد عديدة، ومواقع استهلاك عديدة x
3. 1 استهلاك ذاتي في المواقع غير مرتبط بالشبكة غير منطبق غير منطبق

 

حالة الاستخدام 1.1 شبكة التوزيع: استهلاك ذاتي في الموقع بدون طاقة فائضة، مرتبط بشبكة توزيع

لا يتم تصدير طاقة فائضة إلى منظومات التوزيع، وفي هذه الحالة، يكون مولد الطاقة المتجددة مماثلاً لإجراء كفاءة الطاقة، ويكون هناك معدة حماية لمنع تصدير الطاقة.

الشكل (2): استهلاك ذاتي في المنشأة دون ترحيل مرتبط بشبكة التوزيع

حالة الاستخدام 1.2 شبكة التوزيع: استهلاك ذاتي في الموقع مع طاقة فائضة، مرتبط بشبكة توزيع

الشكل (3): استهلاك ذاتي في المنشأة بطاقة فائضة مرتبط بشبكة التوزيع

يمكن أن تطبق هذه الحالة على حسابات استهلاك عديدة تحت المستهلك المؤهل نفسه في المنشأة نفسها.

حالة الاستخدام 1.3 شبكة نقل: استهلاك ذاتي في الموقع بدون طاقة فائضة، مرتبط بشبكة نقل

الشكل (4): استهلاك ذاتي في المنشأة دون ترحيل مرتبط بشبكة النقل

حالة الاستخدام 1.4 شبكة نقل: استهلاك ذاتي في الموقع بطاقة فائضة، مرتبط بشبكة النقل

الشكل (5): استهلاك ذاتي في المنشأة بطاقة فائضة مرتبط بشبكة النقل

حالة الاستخدام 1.5 شبكة التوزيع: استهلاك ذاتي مشترك في الموقع
يمكن أن يستفيد المستهلك المؤهل من ترتيبات صافي الفوترة التي تشمل مستهلكين آخرين في المبنى نفسه أو في المنشأة نفسها، ويشمل ذلك على سبيل المثال المستأجرين في مبنى أو مجمع سكني، متاجر في المجمع التجاري.
ويمكن للمستهلك المؤهل أن يتشارك الكهرباء المنتجة من منظومة توليد الطاقة المتجددة مع مستهلكين آخرين من خلال العدادات الفرعية التابعة للعداد الرئيس (استهلاك ذاتي مُشترك) وفق ترتيبات يتفق عليها صاحب العداد الرئيس ومقدم الخدمة.

الشكل (6): استهلاك ذاتي مشترك في الموقع

حالة الاستخدام 2.1 شبكة نقل: استهلاك ذاتي افتراضي عبر شبكة النقل، توليد واحد وموقع استهلاك واحد

الشكل (7): استهلاك ذاتي افتراضي عبر شبكة النقل، توليد واحد، وموقع استهلاك واحد

حالة الاستخدام 2.2 شبكة النقل: استهلاك ذاتي افتراضي عبر شبكة النقل، منظومات توليد عديدة و/أو مواقع استهلاك عديدة

الشكل (8): استهلاك ذاتي افتراضي عبر شبكة النقل، منظومات توليد عديدة و/أو مواقع استهلاك عديدة

حالة الاستخدام 2.3 شبكة نقل: استهلاك ذاتي في الموقع وافتراضي عبر شبكة النقل، منظومات توليد عديدة، ومواقع استهلاك عديدة

الشكل (9): استهلاك ذاتي في الموقع وافتراضي عبر شبكة النقل، منظومات توليد عديدة، ومواقع استهلاك عديدة

حالة الاستخدام 3.1: استهلاك ذاتي في مواقع غير مرتبطة بالشبكة
أنظمة البيوت الشمسية أو المرافق المعزولة (غير المرتبطة بالشبكة)
مصدر طاقة واحد أو مصادر طاقة متعددة على قضبان (Bus) تيار مباشر أو تيار متردد
مولد ديزل و / أو مجموعة بطاريات كاحتياطي

الشكل (10): استهلاك ذاتي في مواقع غير مرتبطة بالشبكة