39.1 C
Riyadh
الخميس, أغسطس 18, 2022

اللائحة الفنية لسلامة معدات الرفع

قائمة باللوائح الفنية السعودية المعتمدة في اجتماع مجلس الإدارة رقم (182) بتاريخ 08 /03 /1443هـ

الإصدار الأول

تمهيد

تماشياً مع انضمام المملكة العربية السعودية إلى منظمة التجارة العالمية وفقاً لقرار مجلس الوزراء رقم 244 وبتاريخ 21 /9 /1426هـ، بشأن الموافقة على وثائق انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية، وما يتطلب الأمر من التزام المملكة بمواءمة أنظمتها ذات العلاقة بما يتماشى مع مبادئ اتفاقيات المنظمة، خاصة اتفاقية العوائق الفنية للتجارة (TBT) التي تقضي بعدم وضع اشتراطات فنية غير ضرورية أمام انسياب السلع بين الدول الأعضاء، وعدم التمييز بين المنتجات ذات المنشأ المختلف من حيث الاشتراطات الفنية وطرائق تقويم المطابقة، وذلك من خلال إصدار لوائح فنية تشمل المتطلبات الأساسية المشروعة وتوحيد إجراءات العمل.

وبناءً على المادة الثالثة (فقرة – 1) من تنظيم الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم 216 بتاريخ 17 /6 /1431هـ، الموافق 31 /5 /2010م، وذلك بأن تتولى الهيئة «إصدار مواصفات قياسية سعودية وأنظمة وأدلة الجودة وتقويم المطابقة، تتوافق مع المواصفات القياسية والأدلة الدولية، وتحقق متطلبات اتفاقية منظمة التجارة العالمية في هذا المجال، وتكون متوافقة مع الشريعة الإسلامية ومحققة لمصالح المملكة».

واستناداً إلى المادة الرابعة (فقرة -2) من تنظيم الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم 216 بتاريخ 17 /6 /1431هـ، الموافق 31 /5 /2010م، وذلك بأن تتولى الهيئة «إصدار لوائح إجراءات تقويم المطابقة للسلع والمنتجات والخدمات طبقاً للمواصفات القياسية التي تعتمدها».

وبناءً على المادة الرابعة (فقرة – 14) من تنظيم الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم 216 بتاريخ 17 /6 /1431هـ، الموافق 31 /5 /2010م، وذلك بأن تتولى الهيئة «مراجعة الأنظمة واللوائح الرقابية ذات العلاقة بمجالات عمل الهيئة، وتطويرها، واقتراح التعديلات اللازمة عليها، لتواكب متطلبات الجودة والسلامة، وإحالتها إلى الجهات المختصة، لدراستها وإصدارها وفقاً للطرق النظامية».

وبناءً على المادة السادسة (فقرة -1) من تنظيم الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم 216 بتاريخ 17 /6 /1431هـ، الموافق 31 /5 /2010م، التي تنص على «مع مراعاة ما ورد في المادة (الرابعة) من هذا التنظيم، تعد الهيئة هي المرجع في المملكة في كل ما يتعلق بالمواصفات القياسية، وإجراءات تقويم المطابقة، ومنح علامة الجودة والقياس والمعايرة. وعلى جميع القطاعات الحكومية والخاصة الالتزام بالمواصفات القياسية السعودية في جميع مشترياتها وأعمالها».

وحيث إن المواصفات القياسية للمنتجات المشمولة في إحدى اللوائح تعتبر أساساً لمطابقة تلك المنتجات للمتطلبات الأساسية للسلامة في اللائحة المحددة، فقد قامت الهيئة بإعداد هذه اللائحة الفنية.

ملحوظة: هذا التمهيد وجميع الملاحق لهذه اللائحة جزء لا يتجزأ منها.

المادة (1)

المصطلحات والتعاريف:

1/1 تكون للمسميات والعبارات أدناه والعبارات الأخرى الواردة في هذه اللائحة -عند تطبيق بنودها- الدلالات والمعاني المبينة أمامهـا، أو الواردة في الأنظمة واللوائح والقرارات المعمول بها في الهيئة ما لم يقتض سياق النص خلاف ذلك.

المملكة: المملكة العربية السعودية.

المجلس: مجلس إدارة الهيئة.

الهيئة: الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.

الجهات الرقابية: هي الجهة / الجهات الحكومية ذات المهام الرقابية حسب اختصاصها، المسؤولة عن تنفيذ أو متابعة تنفيذ اللوائح الفنية سواءً في المنافذ الجمركية أو الأسواق أو المصانع.

سلطات مسح السوق: الجهات الحكومية المختصة بمراقبة الأسواق والإجراءات المتخذة للتأكد من مطابقة المنتجات لمتطلبات اللوائح الصادرة من مجلس الإدارة.

اللائحة الفنية: وثيقة معتمدة من مجلس الإدارة تضع خصائص المنتجات والعمليات المرتبطة بها وطرائق إنتاجها، بما في ذلك الأحكام الإدارية سارية المفعول المطبقة، التي يجب الالتزام بها. وقد تشمل أو تبحث بشكل خاص في المصطلحات والتعاريف والتعبئة، ومتطلبات وضع الشارات أو العلامات على المنتجات أو الخدمات أو العمليات أو طرائق الإنتاج.

المنتج: آلات ومعدات الرفع، ومكونات السلامة والمعدات القابلة للتبديل المتعلقة بها.

المواصفة القياسية: وثيقة تحدد صفات السلعة أو المادة أو الخدمة أو كل ما يخضع للقياس أو أوصافها أو خصائصها أو مستوى جودتها أو أبعادها ومقاييسها أو متطلبات السلامة والأمان فيها، كما تشمل المصطلحات والرموز وطرائق الاختبار وسحب العينات والتغليف وبطاقات البيانات والعلامات.

المتطلبات الأساسية: المتطلبات الخاصة بالمنتجات، التي قد تؤثر في السلامة والصحة والبيئة، التي يجب الالتزام بها.

الخطر (أخطار Hazards): مصدر محتمل للضرر.

المخاطر (Risk(s: احتمال ظهور خطر مسبب للضرر؛ مرتبطاً بدرجة شدة الضرر.

مسح السوق: الأنشطة والتدابير التي تتخذها سلطات مسح السوق للتحقق من أن المنتجات تستوفي المتطلبات المنصوص عليها في اللوائح الفنية ذات العلاقة، وأنها لا تشكل خطراً على الصحة والسلامة والبيئة، أو أي جانب آخر يتعلق بحماية المصلحة العامة.

المورد: ويقصد به ما يلي:

  • صانع المنتج، في حالة إقامته في المملكة، أو كل شخص يقدم هويته على أنه صانع للمنتج وذلك من خلال تسميته المنتج باسمه أو أي وصف تجاري ذي صلة، وكذلك كل شخص يقدم على تجديد المنتج.
  • وكيل الصانع في المملكة في حالة إقامة الصانع خارج المملكة، أو المستورد في حالة عدم وجود وكيل للصانع في المملكة.
  • كل شخص في سلسلة التوريد ممن قد يكون لنشاطه أثر على خصائص المنتج.

إجراءات تقويم المطابقة: وثيقة معتمدة من مجلس الإدارة توضح الإجراء المستخدم بطريقة مباشرة أو غير مباشرة لتقويم المطابقة.

الجهات المقبولة: هي جهات تقويم مطابقة تقبلها الهيئة وفق لائحة قبول جهات تقويم المطابقة.

جهات التفتيش: جهة تقويم مطابقة معتمدة وفقاً للآيزو 17020، ومقبولة من الهيئة وفقاً للائحة قبول جهات تقويم المطابقة، للقيام بإجراءات التفتيش على معدات الرفع وملحقاتها، وذلك قبل وضعه تحت الاستخدام العام أو أثناء إجراءات الاختبارات الدورية، وإصدار شهادة تفتيش وفقاً للمتطلبات المحددة في هذه اللائحة الفنية.

شهادة المطابقة: الشهادة الصادرة عن الهيئة أو إحدى الجهات المقبولة، التي تؤكد مطابقة المنتج أو أي دفعة منه لمتطلبات المواصفات القياسية ذات العلاقة.

شهادة التفتيش: الشهادة الصادرة عن جهة التفتيش المقبولة، التي تؤكد استيفاء المنتج أو المرافق أو المصانع أو المعدات أو العمليات أو الخدمات لمتطلبات لائحة فنية أو مواصفات قياسية محددة.

إقرار المورد بالمطابقة: إقرار من المورد نفسه بأن منتجه مطابق لمتطلبات التشريعات المعمول بها، وذلك دون أي تدخل إلزامي من طرف ثالث -في كافة المراحل الخاصة بعملية التصنيع- وقد يعتمد الإقرار على اختبارات على المنتج وفقاً للتشريعات ذات العلاقة.

علامة الجودة السعودية: هي علامة اعتمدتها الهيئة تدل على أن المنشأة ذات نظام إدارة فعال يضمن إنتاج سلعة مطابقة للائحة وإجراء المنح والمواصفات القياسية السعودية الخاصة بها.

الوضع في السوق: هو وضع المنتج لأول مرة في سوق المملكة، والمسؤول عنه إما الصانع أو المستورد.

العرض في السوق: تعني أي إمداد بالمنتج بهدف التوزيع أو الاستهلاك أو الاستخدام في المملكة في إطار نشاط تجاري سواءً كان ذلك مقابل مبالغ مادية أو بدون مقابل.

السحب: هو أي إجراء يهدف إلى منع عرض المنتجات في السوق وفي سلسلة التوريد.

الاستدعاء: هو أي إجراء يهدف إلى استرجاع المنتجات المعروضة التي سبق توفيرها للمستخدم النهائي.

آلة (آلات): مجموعة مجهزة أو مخصصة لتكون مزودة بنظام حركة يعمل بخلاف القوة البشرية أو الحيوانية، وتتكون الآلة من أجزاء متصلة لأداء مهمة محددة، على أن يكون جزء واحد منها على الأقل متحركاً.

المعدات القابلة للتبديل: الجهاز الذي يضمه المشغل -بعد استخدام الآلة- أو يدمجه مع الآلة لتعديل وظيفتها أو لعمل وظيفة جديدة.

مكونات السلامة: أجزاء أو أدوات تعمل على أداء وظيفة السلامة، وتوضع بشكل مستقل في السوق، ويعرض الفشل و/أو العطل في هذه الأجزاء سلامة الأشخاص للخطر، وهذه الأجزاء ليست ضرورية لوظيفة الآلة.

التشويش الكهرومغناطيسي Electromagnetic Disturbance: أي ظاهرة كهرومغناطيسية قد تحد/تقلل من كفاءة أداء المعدات، وقد يكون التشويش الكهرومغناطيسي عبارة عن ضوضاء كهرومغناطيسية أو إشارة غير مرغوب بها، أو تغيير في وسط الانتشار ذاته.

الحصانة (المناعة) الكهرومغناطيسية Electromagnetic Immunity: مقدرة معدة كهربائية أو وحدة من معدة كهربائية أو نظام على أداء عمـله دون أن يتأثر بأي تشويش كهرومغناطيسي.

المحيط الكهرومغناطيسي Electromagnetic Environment: كل الظواهر الكهرومغناطيسية التي يمكن ملاحظتها في موقع معين.

توافق كهرومغناطيسي Electromagnetic Compatibility: مقدرة معدة كهربائية أو وحدة من معدة كهربائية أو نظام على أداء وظيفته بشـكل ملائم في محيطه الكهرومغناطيسي دون أن يؤثر ذلك في أي من مكونات ذلك المحيط بتشويشـات كهرومغناطيسية غير محتملة.

الشخص المعرض للخطر: أي شخص موجود كلياً أو جزئياً في منطقة الخطر التي يحددها الصانع.

المشغل: الشخص أو الأشخاص الذين يقومون بتثبيت الآلات أو تشغيلها أو تعديلها أو صيانتها أو تنظيفها أو إصلاحها أو تحريكها.

السائق: «السائق» هو المشغل المسؤول عن تحريك الآلة، وينقل السائق بالآلة أو سيراً على الأقدام بحيث يكون مرافقاً لها أو قد يتولى توجيه الآلة من خلال وحدة تحكم عن بعد.

الواقي / الحامي: جزء من الآلة المستخدمة، حاجز مادي/ جسدي يستخدم خصيصاً لتوفير الحماية.

جهاز الحماية: جهاز يقلل من المخاطر (خلاف الواقي/ الحامي) سواءً كان مفرداً أو مقترناً بالواقي.

الاستخدام المقصود: استخدام الآلات وفقاً للمعلومات الواردة في إرشادات الاستخدام.

إساءة الاستخدام التي يمكن توقعها إلى حد معقول: استخدام الآلات بطريقة مخالفة لما هو محدد في إرشادات الاستخدام، غير أنها قد تنجم عن تصرف بشري يمكن التنبؤ به بسهولة.

الرفع: عملية تخدم مستويات محددة تتحرك على طول مسار وأبعاد معينة، مخصصة لنقل الأشخاص و/أو البضائع.

معدات الرفع: مجموعة من الأجزاء أو المكونات المترابطة، يكون جزء واحد منها متحركاً، مخصصة لرفع الأحمال، بها معدات أو أدوات جاهزة للتثبيت وقادرة على العمل إذا تم تركيبها على وسيلة نقل أو مثبتة بشكل مستقل.

ملحقات الرفع: معدات أو أجزاء غير متصلة بمعدات الرفع والتي تسمح بتماسك الأحمال ويتم وضعها بين الآلات والحمل أو على الحمل ذاته، وتوضع بشكل مستقل في السوق، وتعتبر حبال الرفع ومكوناتها / أجزائها من ملاحق الرفع.

السلاسل والحبال والأحزمة: تعني السلاسل أو الحبال أو الأحزمة مصممة ومخصصة لأغراض الرفع كجزء من معدات أو ملحقات الرفع.

الناقل / الحامل: جزء من المعدة وظيفته نقل الأشخاص و/أو البضائع لرفعها أو خفضها.

الحمولة الموجهة: الحمل الذي تكون حركته الكلية على طول مسار جامد أو مرن ويتم تحديد موضعها من قبل نقاط ثابتة.

معامل التشغيل: النسبة الحسابية المشار إليها على المكونات بين أدنى حمل يضمنه الصانع أو ممثله الرسمي وأقصى حمل.

ملاحظة: يمكن أن تكون الآلات من النوع الذي يتحكم فيه المشغل بشكل مباشر بالركوب على الجهاز، أو يمكن التحكم به عن بعد بوسائل سلكية أو غير سلكية مع رؤية مباشرة أو غير مباشرة لمنطقة العمل.

1 /2 يكون للكلمات والعبارات الأخرى الواردة في هذه اللائحة الفنية المعاني الواردة في الأنظمة واللوائح والقرارات المعمول بها في المملكة.

المادة (2)

المجال

تطبق هذه اللائحة الفنية على معدات الرفع وملحقاتها، ومكونات السلامة والمعدات القابلة للتبديل، وذلك وفقاً للتعريفات والمصطلحات الواردة في المادة (1) والمواصفات القياسية ذات العلاقة الواردة في الملحق (1).

  • يستثنى من تطبيق هذه اللائحة:

1) معدات الرفع التي لا تزيد سرعتها على 0.15 م/ ث.

2) وسائل نقل الأشخاص على الكابلات أو خطوط السكك الحديدية المعلقة.

3) معدات الرفع المخصصة للأغراض العسكرية والأمنية.

4) السلالم والممرات الميكانيكية المتحركة.

5) المصاعد المؤقتة لنقل العاملين في المواقع الإنشائية.

المادة (3)

الأهداف

تهدف هذه اللائحة الفنية إلى تحديد المتطلبات الأساسية لمعدات الرفع وملحقاتها، المشمولة في مجال هذه اللائحة الفنية، وتحديد إجراءات تقويم المطابقة التي يجب على الموردين الالتزام بها، وذلك لضمان مطابقة هذه المنتجات للمتطلبات الأساسية التي تهدف إلى المحافظة على البيئة وصحة وسلامة مستخدميها وتسهيل إجراءات مسح الأسواق.

المادة (4)

التزامات المورد

يجب على المورد، الالتزام بالمتطلبات التالية:

4 /1 المتطلبات الأساسية العامة للآلات

4 /1 /1 المبادئ العامة

أ) الالتزام بإجراء تقويم المطابقة المطلوب.

ب) يجب على المورد إجراء تحليل المخاطر للتأكد من تحديد متطلبات الصحة والسلامة التي تنطبق على الآلات ومكونات السلامة، ومن ثم يجب مراعاة نتائج تحليل المخاطر عند تصميم وتصنيع الآلات ومكونات السلامة ومعدات الرفع على أن يتولى المورد -من خلال العملية التكرارية لتحليل المخاطر والحد منها- ما يلي:

1) تحديد مدى عمل الآلات ومكونات السلامة والغرض من استخدامها، وتحديد أي سوء استخدام متوقع.

2) تحديد المخاطر التي يمكن أن تتولد عن الآلات ومكونات السلامة والأوضاع والحالات الخطرة المرتبطة بها.

3) تقييم أو تقدير المخاطر، مع مراعاة شدة الإصابات أو الأضرار المحتملة على الصحة، ومدى احتمال وقوعها.

4) القضاء على المخاطر أو تقليلها قدر الإمكان والحد من التأثيرات السلبية المرتبطة بها من خلال تدابير وقائية حسب ترتيب الأولويات المبين في الفقرة 1/1 – ب من الملحق (2).

ج) يجب الالتزام بالمتطلبات الأساسية للصحة والسلامة الواردة في البند (1/1) من الملحق (2) فقط عند وجود مخاطر مماثلة ناتجة عن استخدام الآلات ومكونات السلامة المعنية في الظروف المحتملة والمتوقعة من الصانع، أو في الأوضاع غير العادية المتوقعة.

د) يجب أن تشمل إجراءات تقويم المطابقة، والمتطلبات الخاصة بالآلات ومكونات السلامة، والإرشادات الواردة في الملحق (2).

هـ) يجب أن يؤخذ في الحسبان عند تصميم الآلة تحقيق المتطلبات الأساسية للصحة والسلامة المنصوص عليها في الملحق (2).

4 /2 سلامة أنظمة التحكم

4 /2 /1 يجب تصميم أنظمة التحكم وبنائها بطريقة تمنع الحالات الخطرة من الحدوث، كما يجب أن تكون مصممة ومصنعة لاستيفاء ما يلي:

  • تحمل ضغوط التشغيل المتوقعة والتأثيرات الخارجية.
  • ألا تؤدي الأخطاء أو الأعطال في أنظمة أو برمجيات التحكم إلى حالات خطرة.
  • ألا تؤدي الأخطاء البشرية المتوقعة أثناء التشغيل إلى حالات خطرة.
  • ألا تبدأ المعدات التشغيل بشكل غير متوقع.
  • ألا تتغير برمجيات وحدود المعدات بطريقة عشوائية، مما قد يؤدي إلى حدوث حالات خطرة.
  • يجب ألا يكون هناك عائق لتوقف المعدة عند إعطاء أمر الإيقاف.
  • عدم سقوط أو إخراج أي جزء متحرك من المعدة أو الآلة من الأجزاء المتعلقة بها.
  • ألا يكون هناك عوائق عند التوقف التلقائي أو اليدوي للأجزاء المتحركة.
  • يجب أن تظل أجهزة الحماية فعالة بشكل كامل بحيث تمنع عمل الآلة في حال وجود خلل.
  • يجب أن تكون الأجزاء المتعلقة بالسلامة الخاصة بأنظمة التحكم مطبقة على المعدة بأكملها.

4 /2 /2 يجب أن يتم التوقف التلقائي، لحالات التحكم عن بعد، في حال عدم تلقي الإشارات الصحيحة بما في ذلك حالات فقدان الاتصال.

4 /3 الوقاية من المخاطر الميكانيكية

4 /3 /1 مخاطر بسبب عدم الاستقرار

يجب تصميم الآلات وتصنيعها وتركيبها بطريقة تجعل الاستقرار المطلوب قائماً في جميع الظروف، سواءً كانت الآلة داخل أو خارج الخدمة، بما في ذلك مراحل النقل والتجميع والتفكيك وأثناء الاختبار.

يجب على المورد استخدام الطرائق المناسبة لتحقيق هذه الغاية، والتحقق منها.

4 /3 /2 الآلات التي تعمل على قضبان و / أو مسارات حديدية

يجب تزويد الآلات التي يتطلب توجيهها قضبان أو سكك حديدية بأجهزة تعمل على المسارات لمنع الانحراف، ولتقليل مخاطر الانحراف أو فشل هذه المسارات يجب توفير الأجهزة والمعدات التي تمنع الآلات وأجزاؤها أو الحمولة من السقوط أو الانقلاب.

4 /3 /3 القوة الميكانيكية

يجب أن تكون الآلات وملحقات الرفع قادرة على تحمل الضغوط أو الحمولة التي تتعرض لها، وكذلك مراعاة التأثيرات الخارجية كتأثيرات البيئة المحيطة والأشخاص في جميع العمليات، بما في ذلك مراحل النقل والتجميع والتفكيك والتشغيل.

يجب تصميم وتصنيع الآلات وملحقات الرفع لتمنع حدوث أي عطل بسبب إجهاد الآلة، مع الأخذ في الاعتبار الاستخدام المقصود.

يجب اختيار مواد التصنيع المناسبة استناداً على بيئة العمل المتوقعة، مع مراعاة التآكل والمؤثرات الأخرى كدرجة الحرارة القصوى والعمر الافتراضي للآلات ومدة الاستخدام.

يجب تصميم وتصنيع الآلات وملحقات الرفع بطريقة تمكنها من تحمل الضغوط أو الحمولة الزائدة عند إجراء الاختبارات على الآلة دون إحداث تشويه دائم أو عيوب، كما يجب حساب واختيار القيم لضمان مستوى مناسب من الأمان. في حال سماح الآلة بعدد من الحركات المتزامنة يجب أن يتم إجراء الاختبارات، من خلال الجمع بين الحركات المعنية في ظل ظروف الاستخدام المقصود.

4 /3 /4 البكرات والعجلات والحبال والسلاسل

يجب أن يكون لملحقات الرفع أقطار تتناسب مع حجم الحبال أو السلاسل التي يمكن تركيبها، وأن يتم تصميم الملحقات وتصنيعها وتركيبها بطريقة تمنع الانزلاق أو الانفلات.

يجب ألا تحتوي الحبال المستخدمة لرفع أو دعم الحمولة على أي ضفائر أو أربطة في غير أطرافها، إلا في التوصيلات أو التركيبات التي يتطلب تصميمها أن تعدل بشكل منتظم وفقاً لاحتياجات الاستخدام.

يجب أن يكون للحبال والسلاسل بما في ذلك أطرافها، معامل تشغيل يتم اختياره بطريقة تضمن مستوى كافياً من السلامة.

يجب على المورد إجراء الاختبارات اللازمة لتحديد معامل التشغيل لكل نوع من السلاسل أو الحبال بما في ذلك أطرافها.

4 /3 /5 ملحقات الرفع ومكوناتها

يجب أن يتواءم حجم ملحقات الرفع مع مكوناتها، وأن يؤخذ في الاعتبار الإنهاك أو الإجهاد الناتج عن عمليات ودورات التشغيل بما يتناسب مع العمر الافتراضي، كما هو محدد في ظروف الاستخدام والتشغيل لعملية معينة.

يجب اختيار معامل التشغيل، للحبال والسلاسل والمكونات المعدنية الخاصة بها بما فيها الوصلات الملحومة، بطريقة تضمن مستوى كافياً من السلامة.

يجب مراعاة المادة وطريقة الصنع والأبعاد والاستخدام المقصود فيما يتعلق بالحبال أو الملحقات النسيجية، وبطريقة تضمن مستوى كافياً من السلامة، على ألا تتضمن أي عقد أو وصلات في غير أطرافها، باستثناء الحبال التي لا نهاية لها.

يجب تحديد الحمولة القصوى للحمالات متعددة الأرجل على أساس معامل التشغيل لأضعف الأرجل وعددها وعامل التخفيض الذي يعتمد على وضعية الرافعة ومكوناتها.

يجب إجراء الاختبارات اللازمة على ملحقات الرفع ومكوناتها لضمان مستوى كافياً من السلامة.

4 /3 /6 التحكم بالحركة

يجب أن تعمل أجهزة التحكم الخاصة بالحركة لضمان سلامة الآلات المتحكم بها وأمان التشغيل، ومنها:

  • تصميم الآلات وتركيبها وتزويدها بأجهزة بحيث يتم الحفاظ على الحركة أو الحمولة ضمن النطاق المحدد، ويجب أن يكون تشغيل هذه الأجهزة مسبوقاً بإنذار متى ما اقتضى الأمر ذلك.
  • في حال تواجد عدة آلات مثبتة أو موجهة على سكك حديدية في المكان والوقت ذاته، يجب تصميم هذه الآلات وتركيبها بطريقة تسمح بتركيب أنظمة لتفادي مخاطر الاصطدام.
  • تصميم الآلات وتركيبها بطريقة تمنع الأخطار الناتجة على الحمولة، كالوقوع بشكل غير متوقع، حتى في حالة الفشل الجزئي أو الكلي لمصدر الطاقة أو عند توقف المشغل عن استخدام الآلة.
  • عدم خفض الحمولة عن طريق فرامل الاحتكاك فقط في ظل الظروف التشغيلية، إلا في حال تتطلب وظيفة الآلات العمل بهذه الطريقة.

4 /3 /7 حركة الحمولة أثناء الاستخدام

يجب اختيار موقع التشغيل للآلات بحيث يضمن أوسع رؤية ممكنة لمسارات الأجزاء المتحركة لتجنب الاصطدامات المحتملة مع الأشخاص أو الآلات والمعدات الأخرى التي يتم تشغيلها في الوقت ذاته.

يجب تصميم الآلات ذات الأحمال الموجهة بطريقة تمنع الأشخاص من التعرض للإصابة بسبب حركة الحمولة أو الناقل أو الأثقال الموازنة إن وجدت.

4 /4 الناقل / الحامل

يجب أن يؤخذ في الحسبان عند تصميم السطح الناقل توفير المساحة الكفاية وقوة داعمة للحد الأقصى من الأشخاص و/ أو الحمولة المقدرة لهذه المعدات، وألا تعيق الوصول أو الاستخدام من قبل المشغلين وذلك بهدف تسهيل الاستخدام.

4 /4 /1 الآلات المخصصة للإنزال الثابت

يجب توجيه حركة الناقل/الحامل المخصص لعمليات الإنزال الثابتة بشكل دقيق عند تنفيذ عمليات الإنزال، بما في ذلك أنظمة المقصات.

4 /4 /2 طرائق الوصول

يجب تصميم الآلات وتركيبها بطريقة تضمن بقاء الناقل/ الحامل ثابتاً أثناء الوصول إليه، ولاسيما أثناء تحميله أو تفريغه، وبطريقة تضمن ألا يتسبب الاختلاف في المستوى بين الناقل والإنزال في خلق خطر كالتعثر.

4 /4 /3 المخاطر الناجمة عن ملامسة الناقل المتحرك

يجب جعل نطاق حركة الحمولة غير قابل للوصول أثناء التشغيل العادي.

يجب توفير مساحة فارغة كافية إما عن طريق توفير مناطق معزولة أو عن أجهزة ميكانيكية تعيق حركة الناقل عندما يكون هناك خطر كالسحق على الأشخاص المتواجدين أسفل الناقل أو أعلاه أو أي أجزاء ثابتة أخرى أثناء عمليات التفتيش أو الصيانة.

4 /4 /4 المخاطر الناجمة عن سقوط الحمولة من الناقل

يجب تصميم الآلات وتركيبها بطريقة تمنع حدوث أي خطر ناجم عن سقوط الأحمال من الناقل.

4 /4 /5 الإنزال

يجب منع المخاطر الناجمة عن اتصال أو احتكاك الأشخاص مع الناقل المتحرك أو الأجزاء المتحركة الأخرى عند الإنزال.

يجب منع المخاطر الأخرى التي قد تحدث نتيجة سقوط الأشخاص في نطاق الحركة عند عدم وجود الناقل أثناء عمليات الإنزال، من خلال تركيب الواقيات، على ألا تفتح تلك الواقيات في نطاق الحركة، وأن يتم تزويدها بجهاز يتم التحكم به من خلال موضع الناقل لمنع ما يلي:

  • حركات الناقل/الحامل الخطرة حتى يتم إغلاق الواقيات وإقفالها.
  • مخاطر فتح الواقيات حتى يتم وقوف الناقل/ الحامل عند الإنزال.

4 /4 /6 الملائمة للغرض المستهدف

يجب على المورد ضمان اتخاذ التدابير المناسبة، عند عرض معدات الرفع وملحقاتها في الأسواق، فيما يتعلق بالمعدات والملحقات الجاهزة للاستخدام –سواءً استخدام يدوي أو عن طريق الطاقة– واستيفائها لمتطلبات تأدية الوظائف المحددة بشكل آمن.

يجب إجراء الاختبارات اللازمة على جميع معدات الرفع الجاهزة للاستخدام، وفي الحالات التي لا يمكن تجميع وتركيب المعدات في مقر الشركة المصنعة أو الممثل الرسمي للصانع، يجب اتخاذ التدابير اللازمة في مكان الاستخدام.

4 /5 متطلبات الآلات التي تعمل بخلاف الجهد اليدوي

4 /5 /1 التحكم بالحركة

يجب استخدام أجهزة التحكم التي تتطلب استمرار وجود المشغل للتحكم بحركة الآلات أو المعدات.

أما بالنسبة للحركات التي لا يوجد فيها خطر اصطدام، فمن الممكن استخدام أجهزة تحكم تسمح بالتوقف التلقائي في المواضع المحددة مسبقاً للآلة.

4 /5 /2 التحكم في عملية التحميل

يجب أن تكون الآلات أو المعدات مزودة بأجهزة لتحذير السائق ومنع التحركات الخطرة في الحالات التالية:

  • الحمولة الزائدة، الناتجة عن حمولة التشغيل القصوى أو تجاوز الحمل الأقصى المحدد من قبل الصانع.
  • الانقلاب، الناتج عن تجاوز الحمولة لعزم الانقلاب المحدد أو تجاوز الحدود المسموح بها والمحددة من قبل الصانع.

4 /5 /3 الحمولة الموجهة بالحبال

يجب أن تكون حاملات الحبال أو الجرارات وحاملاتها مزودة بأثقال موازنة أو بجهاز يسمح بتحكم دائم للشد.

4 /6 المعلومات والإشارات

4 /6 /1 السلاسل والحبال والأحزمة

يجب أن تحمل ملحقات الرفع التي لا تشكل جزءاً من الآلة، من سلاسل الرفع أو الحبال أو الأحزمة، المعلومات التالية:

  • اسم وعنوان الشركة الصانعة أو الممثل الرسمي.
  • الحجم الاسمي.
  • تركيبه.
  • المواد المصنع منها الحبال.
  • أي معالجة معدنية تم تطبيقها على المواد.
  • طرق الاختبار المطبقة.
  • حد حمولة التشغيل الآمن أثناء الخدمة، أو نطاق قيم حمولة التشغيل الآمن حسب الاستخدام المستهدف.

وفي حال كان ذلك غير ممكن، يجب وضعها على لوحة أو حلقة غير قابلة للإزالة تحمل اسم وعنوان الشركة الصانعة أو الممثل الرسمي، والمرجع للشهادة ذات العلاقة.

4 /6 /2 ملحقات الرفع

يجب أن تظهر ملحقات الرفع المعلومات التالية:

  • المواد المستخدمة، متى ما كانت هذه المعلومات ضرورية للاستخدام الآمن.
  • حد حمولة التشغيل.

في حال تعذر وضع العلامات على ملحقات الرفع، يجب وضع العلامات بشكل مستقل على لوحة أو وسيلة مكافئة وتثبيتها بشكل آمن على الملحقات.

يجب أن تكون المعلومات مكتوبة بخط واضح وموضوعة في مكان بارز وبطريقة يصعب إزالتها.

4 /6 /3 معدات الرفع

يجب وضع العلامات الخاصة بالحمل الأقصى للتشغيل بشكل بارز على الآلة، على أن تكون واضحة وبطريقة يصعب إزالتها.

في حال تأثر الحمل الأقصى للتشغيل بأوضاع مختلفة لتشغيل الآلة، يجب تزويد الآلة بلوحة تشير إلى مقدار الحمولة لكل من أوضاع التشغيل بشكل تخطيطي أو عن طريق الجداول، وكذلك حمل التشغيل الآمن لكل وضع.

يجب وضع العلامات التحذيرية التي تحظر رفع الأشخاص للمعدات المخصصة لرفع البضائع والمجهزة بناقل يسمح بوصول الأشخاص، على أن تكون هذه التحذيرات واضحة ومرئية في جميع مناطق الوصول للآلة.

4 /7 التعليمات والإرشادات

4 /7 /1 ملحقات الرفع

يجب إرفاق إرشادات مع كل ملحقات الرفع تبين التعليمات التالية على الأقل:

  • الاستخدام المستهدف.
  • حدود الاستخدام، فيما يتعلق بملحقات الرفع.
  • إرشادات التجميع والتركيب والاستخدام والصيانة.
  • الاختبارات المطبقة.

4 /7 /2 معدات الرفع

يجب إرفاق إرشادات مع معدات الرفع تبين المعلومات التالية:

  • الخصائص التقنية للآلة، ولاسيما الحد الأقصى لحمل التشغيل، بالإضافة إلى نسخة من لوحة أو جدول التحميل إن أمكن ذلك.
  • ردة فعل دعائم أو مرتكزات تثبيت الآلة، وخصائص المسارات إن أمكن ذلك.
  • تعريف ثقل الموازنة (ballast) ووسائل تركيبه، إن أمكن ذلك.
  • محتويات سجل التشغيل، إذا لم يتم إرفاقه مع الآلة.
  • شرح كيفية الاستخدام، ولاسيما في حال عدم وجود رؤية مباشرة للحمولة من قبل المشغل.
  • تقارير تفصل الاختبارات التي تم إجراؤها من قبل الشركة المصنعة أو الممثل الرسمي.
  • فيما يتعلق بالمعدات التي يتم تجميعها خارج مقر الشركة المصنعة بالشكل المراد استخدامه، يجب إرفاق التعليمات اللازمة لتنفيذ الإجراءات المشار إليها في بنود هذه اللائحة، قبل وضعها في الخدمة.

4 /8 كفاءة مشغلي الآلات

يجب أن يكون مشغلو آلات ومعدات الرفع ذوي خبرات وكفاءات تؤهلهم للقيام بأعمال التشغيل، مع الاحتفاظ بالوثائق التي تثبت أهليتهم لتشغيل الآلات.

يجب الحصول على التراخيص اللازمة لمشغلي الآلات من الجهات المختصة.

4 /9 المتطلبات الفنية

يجب على المورد استيفاء المتطلبات الفنية لمعدات الرفع، ومكونات السلامة والمعدات القابلة للتبديل ذات العلاقة، وذلك على النحو التالي:

أ) استيفاء معدات الرفع، ومكونات السلامة والمعدات القابلة للتبديل ذات العلاقة للمتطلبات الفنية الواردة في المواصفات القياسية المبينة في الملحق (1).

ب) يجب أن تصـمم وتصـنع معدات الرفع، ومكونات السلامة والمعدات القابلة للتبديل ذات العلاقة، بحيث تكون مستوفية للمتطلبات الفنية الأساسية الموضحة في الملحق (2)، ومتطلبات السلامة والصحة اللازمة لآلات ومعدات الرفع.

ج) توفر نظام إدارة جودة فعال لدى المصنع، (يعتبر المصنع الحاصل على شهادة نظام إدارة الجودة وفقاً لـ ISO 9001 مستوفياً لمتطلبات هذا البند).

4 /10 المتطلبات المترولوجية

يجب استخدام وحدات النظام الدولي (SI Units) أو مضاعفاتها أو أجزائها، لآلات ومعدات الرفع، ومكونات السلامة والمعدات القابلة للتبديل ذات العلاقة، وذلك أثناء التصميم أو التصنيع أو التداول، وذلك وفقاً لنظام القياس والمعايرة السعودي.

4 /11 المتطلبات المتعلقة بالتعبئة والتغليف

أ) التأكد من تجميع وترتيب معدات الرفع، بشكل آمن وسليم أثناء عمليات التخزين والنقل، وذلك وفقاً لمتطلبات التعبئة المنصوص عليها في المواصفة القياسية ذات العلاقة.

ب) التأكد من خلو مواد تغليف معدات الرفع من مادة الرصاص أو أي من المعادن الثقيلة.

المادة (5)

البيانات الإيضاحية

يجب أن تستوفي البيانات الإيضاحية الخاصة بمعدات الرفع، المعدة لوضعها وعرضها في السوق ما يلي:

5 /1 أن تكون البيانات الإيضاحية على المنتج مطابقة للمتطلبات الفنية الواردة في هذه اللائحة الفنية والمواصفات القياسية ذات العلاقة؛ المبينة في الملحق (1).

5 /2 أن تتضمن البيانات الإيضاحية، المعلومات والتحذيرات وإرشادات التشغيل ووثائق المبيعات الواردة في الملحق (2)، وأن تكون بخط واضح وطريقة يصعب إزالتها.

5 /3 أن تكون البيانات باللغة العربية ويجوز كتابتها بلغة أخرى إضافة إلى اللغة العربية، وتكون العبارة بما دُوِّن باللغة العربية.

5 /4 أن تكون جميع المعلومات المستخدمة في البيانات الإيضاحية صحيحة ومثبتة.

5 /5 ألا تكون الصور والعبارات المستخدمة على عبوات المنتج، مخالفة للنظام العام والآداب العامة والقيم الإسلامية السائدة في المملكة.

المادة (6)

إجراءات تقويم المطابقة

6 /1 يجب على المورد -المسؤول عن الوضع في السوق- الحصول على شهادة مطابقة صادرة من الهيئة أو من تفوضه الهيئة، وفقاً لنموذج تقويم المطابقة (Type 1a) وفقاً للمواصفة ISO/IEC 17067 كما هو موضح في الملحق (2).

6 /2 تعفى مكونات السلامة والمعدات القابلة للتبديل وقطع غيار معدات الرفع -للطرازات الحاصلة على شهادة المطابقة- من إجراءات تقويم المطابقة، والموردة للسوق السعودي من قبل الصانع أو الممثل الرسمي للصانع في المملكة.

6 /3 يجب على مورد آلات ومعدات الرفع المستعملة الحصول على شهادة تفتيش صادرة من جهة مقبولة لدى الهيئة.

6 /4 يجب الحصول على شهادة تفتيش صادرة من جهة مقبولة لدى الهيئة بعد تركيب معدات الرفع وقبل وضعها في الخدمة.

6 /5 يجب إجراء عمليات الفحص والتفتيش الدوري على معدات الرفع وملحقاتها لضمان سلامتها وسلامة مكوناتها عند الاستخدام، ويشمل ذلك عمليات نقل وصيانة وتعديل المعدات.

6/6 يجب أن تنفذ الجهة المقبولة إجراءات تقويم مطابقة وفقاً للنموذج المحدد، بما يضمن الوفاء بمتطلبات هذه اللائحة الفنية والمواصفات القياسية السعودية ذات العلاقة؛ المبينة في الملحق (1).

6 /7 يجب أن يرفق مع المنتج ملف فني يتضمن ما يلي:

أ) إقرار المورد (الصانع/المورد) بالمطابقة وفقاً للنموذج المرفق في الملحق (4).

ب) وثيقة تقييم المخاطر.

6 /8 يجب على المورد التعاون مع الجهات الرقابية وسلطات مسح السوق، مثل تقديم وثائق الملف الفني وشهادات المطابقة، وأي معلومات أخرى موثقة تثبت مطابقة المنتج لمتطلبات هذه اللائحة الفنية، متى ما طلب منه ذلك.

6 /9 تعتبر آلات ومعدات الرفع، ومكونات السلامة والمعدات القابلة للتبديل ذات العلاقة الحاصلة على علامة الجودة السعودية أو ما يكافئها مطابقة للمتطلبات المنصوص عليها في هذه اللائحة الفنية.

6 /10 في حال تعذر استيراد الآلة كمنتج نهائي تم تجميعه بشكل كامل، ونظراً لمتطلبات النقل فيما يتعلق بالخدمات اللوجستية وحدود النقل المسموح بها، يسمح بنقل الآلة كأجزاء منفصلة، وتصدر شهادة المطابقة للمنتج (الطراز) النهائي، على أن يتم تقديم ما يثبت أن الأجزاء تابعة للطراز المعتمد.

المادة (7)

مسؤوليات الجهات الرقابية

تقوم الجهات الرقابية ضمن مجال اختصاصها وصلاحياتها بما يلي:

7 /1 التحقق من استيفاء آلات ومعدات الرفع، ومكوِّنات السلامة والمعدات القابلة للتبديل ذات العلاقة لإجراءات تقويم المطابقة المحدَّدة، والوثائق الفنية المُرفقة مع الإرساليات.

7 /2 يحق للجهات الرقابية –عشوائياً- سحب عينات من آلات ومعدات الرفع، ومكوِّنات السلامة والمعدات القابلة للتبديل ذات العلاقة، وإحالتها إلى المختبرات المختصة للتأكد من مدى مطابقتها للمتطلبات الواردة في هذه اللائحة الفنية.

7 /3 يحق للجهات الرقابية تحميل المورِّدين (صانعين ومستوردين) تكاليف إجراء الاختبارات وما يتعلق بذلك.

7 /4 عند ضبط حالة عدم مطابقة للمنتَج، فإن الجهة الرقابية تقوم بسحب المنتجات المعنيَّة من المستودعات واتخاذ الإجراءات النظامية في حقها.

المادة (8)

مسؤوليات سلطات مسح السوق

تقوم سلطات مسح السوق ضمن مجال اختصاصها وصلاحياتها بما يلي:

8 /1 تطبيق إجراءات مسح السوق على المنتجات المعروضة في الأسواق، وكذلك المنتجات المخزَّنة في مستودعات التجار والمصنعين للتحقق من سلامة المنتجات ومدى استيفائها للمتطلبات الأساسية المبيَّنة في هذه اللائحة الفنية والمواصفات القياسية ذات العلاقة.

8 /2 سحب عيّنات من المنتَج، سواءً من السوق أو مستودعات الموردين (صانعين ومستوردين)، وذلك لإجراء الاختبارات اللازمة والتأكد من مدى مطابقتها للمتطلبات المنصوص عليها في هذه اللائحة الفنية.

8 /3 عند ضبط حالة عدم مطابقة للمنتج -المعروض والمخزن- لمتطلبات هذه اللائحة الفنية، فإن سلطات مسح السوق تتخذ جميع الإجراءات الإدارية من سحب واستدعاء للمنتج المعني، وتطبق الإجراءات والعقوبات الواردة في المادة (9)، وذلك بعد اتخاذ الإجراءات اللازمة.

المادة (9)

المخالفات والعقوبات

9 /1 يُحظر صناعة واستيراد المنتجات غير المطابقة لبنود هذه اللائحة الفنية، وكذلك وضعها وعرضها في السوق، أو حتى الإعلان عنها.

9 /2 يُعتبر عدم استيفاء المنتج لمتطلبات هذه اللائحة الفنية سبباً كافياً لسلطات مسح السوق والجهات الرقابية للحكم بأن هذا المنتج غير مطابق؛ مما قد يشكل خطراً على صحة وسلامة المستهلك وعلى البيئة، وذلك في الحالات التالية:

أ) عدم تثبيت أو التثبيت غير الصحيح لشارات المطابقة أو علامة الجودة السعودية أو ما يكافئها.

ب) عدم إصدار شهادة المطابقة أو إقرار المورد بالمطابقة، أو إصدارهما بطريقة غير صحيحة.

ج) عدم توفر أو عدم اكتمال الوثائق الفنية.

د) عدم توفر أو عدم اكتمال البيانات الإيضاحية أو إرشادات الاستخدام.

9 /3 عند ضبط أي مخالفة لأحكام هذه اللائحة الفنية، فعلى سلطات مسح السوق -حسب الحالة- اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لإزالة المخالفة وآثارها من السوق، ولها في سبيل ذلك:

أ) تكليف الجهة المخالفة -المسؤولة عن وضع وعرض المنتج المخالف- بسحبه من المستودعات أو السوق بهدف تصحيح المخالفة، إن كان ذلك ممكناً، أو تصديره، أو إتلافه (حسب طبيعة المنتج) وذلك خلال المدة الزمنية التي تحددها سلطات مسح السوق.

ب) القيام بسحب المنتجات أو حجزها أو إتلافها، أو اتخاذ أي إجراء آخر لاستدعائها من الأسواق. ولسلطات مسح السوق -حسب الحالة- الإعلان عن استدعاء المنتج من الأسواق، مع تحمل الجهة المخالفة جميع التكاليف المترتبة على ذلك.

9 /4 عند ضبط مخالفة، فإن الهيئة تتخذ الإجراءات اللازمة بحق هذه المنتجات المخالفة لمتطلبات هذه اللائحة الفنية، بما في ذلك إلغاء شهادة المطابقة ذات العلاقة، واتخاذ التدابير اللازمة مع الجهة المقبولة مصدرة الشهادة وفقاً للائحة قبول جهات تقويم المطابقة.

9 /5 دون الإخلال بأي عقوبة أشد في الأنظمة المعمول بها، فإنه يعاقب كل من يخالف متطلبات المواصفات القياسية المعتمدة للمنتجات المشمولة بمجال هذه اللائحة الفنية بالعقوبات المنصوص عليها في نظام مكافحة الغش التجاري.

المادة (10)

أحكام عامة

10 /1 يتحمل المورد كامل المسؤولية القانونية عن تنفيذ متطلبات هذه اللائحة الفنية، ويطبق عليه العقوبات التي ينص عليها نظام مكافحة الغش التجاري و/ أي أنظمة ذات علاقة، متى ما ثبت مخالفتها لأي مادة من مواد هذه اللائحة الفنية.

10 /2 لا تحول هذه اللائحة الفنية دون التزام المورد بجميع الأنظمة / اللوائح الأخرى المعمول بها في المملكة؛ المتعلقة بتداول المنتج ونقله وتخزينه، وكذلك الأنظمة / اللوائح ذات العلاقة بالبيئة والأمن والسلامة.

10 /3 يجب على جميع موردي آلات ومعدات الرفع، ومكونات السلامة والمعدات القابلة للتبديل المتعلقة بها؛ الخاضعة لأحكام هذه اللائحة الفنية، أن يقدموا لمفتشي الجهات الرقابية وسلطات مسح السوق جميع التسهيلات والمعلومات التي يطلبونها لتنفيذ المهام الموكلة لهم.

10 /4 إذا نشأت أي حالة لا يمكن معالجتها بمقتضى أحكام هذه اللائحة الفنية، أو نشأ أي خلاف في تطبيقها، فيرفع الأمر إلى لجنة مختصة في الهيئة لإصدار القرار المناسب بشأن هذه الحالة أو هذا الخلاف، وبما يحقق المصلحة العامة.

10 /5 يجوز للمورد تقديم طلب جديد بعد زوال أسباب رفض الطلب، وبعد إجراء التصحيحات اللازمة للأسباب التي أدت إلى الرفض، ودفع أي تكاليف إضافية تحددها الهيئة.

10 /6 تقوم الهيئة بدراسة الشكاوى التي ترد إليها بشأن المنتجات الحاصلة على شهادة المطابقة أو علامة الجودة، والتحقق من صحة هذه الشكاوى، واتخاذ الإجراءات النظامية في حالة ثبوت أي مخالفات.

10 /7 يحق للهيئة إلغاء شهادة المطابقة إذا خالف المورد بنود هذه اللائحة الفنية، أو إلغاء الترخيص باستعمال علامة الجودة وفقاً للائحة الفنية العامة لعلامة الجودة السعودية، واتخاذ الإجراءات النظامية التي تكفل الحفاظ على حقوق الهيئة.

10 /8 عند حصول أي تعديلات على المنتج خلال فترة صلاحية شهادة المطابقة أو الترخيص باستعمال علامة الجودة (ما عدا التعديلات الشكلية) فإن الشهادة أو الترخيص يصبح ملغياً لهذا المنتج، ولابد من التقدم بطلب جديد.

10 /9 للهيئة فقط حق تفسير مواد هذه اللائحة الفنية، وعلى جميع المستفيدين من تطبيق هذه اللائحة الفنية الالتزام بما يصدر عن الهيئة من تفسيرات.

المادة (11)

أحكام انتقالية

11 /1 يجب على المورد الالتزام بالمتطلبات وفقاً لأحكام هذه اللائحة، خلال مدة لا تزيد على 180 يوماً من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية.

11 /2 مع مراعاة أحكام الفقرة (1) من هذه المادة، يعطى مهلة للموردين لتصحيح أوضاعهم في السوق، وفقاً لمتطلبات هذه اللائحة الفنية خلال مدة لا تزيد على 365 يوماً من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية.

11 /3 تلغي هذه اللائحة الفنية -بعد اعتمادها- كل اللوائح السابقة في مجال هذه اللائحة الفنية.

المادة (12)

النشر

تُنشر هذه اللائحة الفنية في الجريدة الرسمية.

“تتمة اللائحة مرفقة نسخة PDF”